ضد طاعون المجترات.. تحصين 651 ألف و964 رأس أغنام

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه من أغنام ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والتي بدأت يوم 18 سبتمبر الماضي بجميع محافظات الجمهورية، ومستمرة حتى الآن للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

 

وأكد تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه تم تحصين 651.964 ألف و964 رأس أغنام ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة بينهم 535 ألف و100 رأس أغنام، 116 ألف و864 رأس ماعز.

 

وناشدت الهيئة العامة للخدمات البيطرية المربين التجاوب مع الحملة والحرص على تحصين مواشيهم لحمايتها من الأمراض والأوبئة.

 

اقرأ أيضا: علاج 1973 حيوان وطائر فى قافلة بيطرية بالزقازيق

 

وقال القصير إن الاهتمام بالقوافل البيطرية يسهم في تنمية الثروة الحيوانية حيث تقدم لصغار المُربيين كافة أوجه الرعاية البيطرية والعلاج لرؤوس الماشية وتدريب الأطباء البيطريين على كل ما يستحدث من تقنيات في التشخيص والعلاج وتدريب العمال والفنيين المعاونين للأطباء البيطريين و التدريب العملي لطلاب كليات الطب البيطرى وتأهيلهم لسوق العمل وحصر المشاكل المرضية والمساعدة في وضع الحلول بالإضافة إلى إجراء بحوث تطبيقية وحقلية وعقد ندوات إرشادية للمُربين للتعريف بطرق حماية الثروة الحيوانية والتربية الآمنة للدواجن والتوعية بأهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية ونشر التلقيح الاصطناعي لتحسين إنتاج السلالات المحلية من الألبان واللحوم.

 

وأشار وزير الزراعة، إلى أن الهدف من الحملات رفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين، مؤكدا أن القوافل البيطرية العلاجية هي نتاج تضافر جهود عدة جهات في الوزارة وتعاون مع أجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني لتقديم الخدمة البيطرية بالمجانية لصغار المُربيين في القرى والنجوع الأكثر احتياجا.

 

وأضاف، أن هناك إجراءات محجرية للحيوانات المستوردة ولجان للتعرف على الموقف الوبائي للدول التى نستورد منها ، عند وصول شحنات مستوردة من الماشية يتم أخذ عينات منها وإرسالها للمعامل المتخصصة تأكيداً على سلامة المستورد.

 

 

وأكد وزير الزراعة، أن مديريات الطب البيطري بالمحافظات لديها جميع التحصينات اللازمة فى ثلاجات الحفظ بجانب السيارات المجهزة لنقل اللقاحات البيطرية، وأدوات مجهزة لحماية اللقاح أثناء تحصين اللجان البيطرية، لافتا إلى أن الوزارة لديها أرصدة من لقاحات تحصين الحيوانات ولا يوجد عجز في الأرصدة سواء حيوانات كبيرة أو مزرعة لدينا أرصدة لقاحات كافية لتحصين الدواجن والماشية.