خبراء الاقتصاد: إجراءات الإصلاح الاقتصادي أدت إلى انخفاض عجز الميزان التجاري

شعار الجهاز المرزى للتعبئه العامه والاحصاء
شعار الجهاز المرزى للتعبئه العامه والاحصاء

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليــوم الثلاثاء المــوافق  12 /   10/ 2021  النشــرة الشهريــة لبيانات التجـارة الخارجية يوليو 2021، وقد بـلغت قيـمة العجـز في الميـزان التجاري،  2.88 مليــار دولار خـــلال شهر يوليو 2021 مقابل 3.37 مليـار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابـق بنسبــة انخفاض قدره  14.6 ٪.

ويقول الخبير الاقتصادي د. خالد فوزي، إن أحد أهم أسباب تراجع الميزان التجاري في  شهر يوليو 2021 يعود إلى مجموعة من الأسباب على رأسها برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي انتهجته الحكومة في الفترة الماضية مع مراعاة البعد الاجتماعي إلى جانب سعى الدولة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع والخدمات.

اقرا ايضا :انخفاض العجز في الميزان التجاري لشهر يوليو 14.6%

وأضاف، أن المشروع القومي للبتلو ومشروع تجميع مراكز الألبان والتحسين الوراثي للماشية كلها مشروعات ساهمت في زيادة الإنتاجية واستقرار الأسعار في السوق المحلي، وساهمت في زيادة الإنتاج المحلي للحوم الحمراء بنسبة 58% تقريبًا، الأمر الذي أدى إلى انخفاض واردات اللحوم بنسبة 35%وتعمل الدولة على بذل كافة الجهود لزيادة الإنتاجية وتقليل الواردات.

أكد الباحث الاقتصادي د.السيد خضر، إن انخفاض عجز الميزان 2.88 مليــار دولار خـــلال شهر يوليو 2021 مقابل 3.37 مليـار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابـق بنسبــة انخفاض قدره 14.6 ٪، يعود إلى برنامج الإصلاح والمشروعات القومية انخفض العجز في الميزان التجاري.

وأشار إلى سبب مهم وهو زيادة الصادرات المصرية الزراعية وإقبال الدول الأوربية عليها إلى جانب انخفاض الوردات للاكتفاء الذاتي وخاصة في الزراعة.

في نفس السياق يرى الخبير الاستراتيجي اللواء ناصر قطامش، أن السبب الأساسي في تراجع العجز في الميزان التجاري خلال الفترة الماضية يعود إلى أن هناك الكثير من المصانع في الصين أغلقت أبوابها مما أدى إلى توقف جزئي في حركة التجارة الدولي، وأشار إلى سبب آخر وهو نتيجة للإصلاح الاقتصادي وأيضا المشروعات القومية في العديد من المجالات، وعلى رأسها الإنتاج الزراعي الذي أدى إلى زيادة الصادرات المصرية للدول الأوربية والعربية إلى جانب السوق الأفريقية، كل ذلك أدى إلى انخفاض عجز الميزان التجاري.