مرتبات المدربين في الدوري.. بلا رقيب!

 مرتبات المدربين فى الدورى .. بلا رقيب!
مرتبات المدربين فى الدورى .. بلا رقيب!

كتب : محمد نور 
رغم ضعف المسابقات المحلية في الكرة المصرية.. إلا أن عقود اللاعبين تشهد أرقامًا فلكية.. لكن الأغرب والمدهش أن رواتب المدربين ارتفعت بلا مبرر سواء للأجانب أو المحليين «آخرساعة» تفتح  ملف رواتب المدربين في الدوري المصري، والتى نرصدها في التقرير التالي.

هل تصدق أن مدربًا مصريًا يصل راتبه إلى مليون و٢٥ ألف جنيه شهريًا؟ هذا ما حدث مع إيهاب جلال الذى ترك ناديه الإسماعيلي وتعاقد مع نادى بيراميدز بهذا المبلغ الضخم ليصبح أغلى المدربين في الدوري المصري.

ويأتي النجم حسام حسن مدرب الاتحاد السكندري في الترتيب الثاني كأعلى ثاني راتب في الدورى المصري بنحو مليون جنيه فى الشهر.

ويحتل علي ماهر مدرب نادي فيوتشر المركز الثالث، بين أجور المدربين في الدوري المصري بملبغ ٧٠٠ ألف جنيه في الشهر، فيما يحصل حلمى طولان مدرب إنبى على راتب يصل لـ ٦٠٠ألف جنيه في الشهر، وطلعت يوسف مدرب الإسماعيلى يتقاضى نصف مليون جنيه في الشهر، كما يحصل أحمد سامي مدرب سموحة على ٤٠٠ ألف جنيه كراتب في الشهر.

 ويحصل عماد النحاس مدرب نادي المقاولون على راتب ٢٥٠ ألفًا في الشهر، ويحصل هيثم شعبان مدرب سيراميكا على راتب يبلغ ٢٠٠ ألف جنيه في الشهر، أما محمد عودة مدرب غزل المحلة وتامر مصطفى مدرب مصر المقاصة فيحصل كل منهما على راتب يصل لـ١٥٠ألف جنيه في الشهر، وبالطبع ارتفع مرتب كارتيرون الفرنسي مع الزمالك إلى 150 ألف دولار شهريا، بزيادة 30 ألف دولار، بعدما كان يحصل على 120 ألف دولار في الموسم.. وهو نفس ما حدث مع موسيمانى الجنوب أفريقى المدير الفني للأهلى الذى يتقاضى نفس المبلغ ونفس الزيادة فى حالة زيادة العقد.

حيث طالب أحمد حسام «ميدو» المدير الفني السابق لمصر المقاصة والزمالك بوضع سقف مادي لعقود المدربين وأيضا اللاعبين لأن الدوري المصري ضعيف، وأنه من غير المنطقي أن يضم مدربين يتقاضون رواتب تصل لأكثر من مليون جنيه في الشهر لا يتقاضاها مدربو الدوري في بعض الدول الأوروبية، والفضل لوكلاء المدربين.. أما أنور سلامة، نجم النادى الأهلي السابق فيرى أن الأمر عرض وطلب ولو حقق المدرب لناديه بطولة سترتفع أرصدة النادي في البنوك من الرعاة والاشتراكات وغيرها.

 كما أن المدرب يرتبط بقاؤه أو رحيله وجلوسه في منزله بلاعمل بتوفيق لاعب أو إخفاقه.. لذا لا يوجد ما يجبر النادى على الدفع للمدرب أي مبالغ إلا لقناعتهم به ورغبتهم في التعاقد معه.