«فيضانات الصين» تتسبب في مصرع 15 شخصاً 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن رئيس مديرية حالات الطوارئ بمقاطعة شانشي بشمال الصين وانج كي روي، اليوم الثلاثاء 12 أكتوبر، أن 15 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في المنطقة.

وأوضح رئيس مديرية حالات الطوارئ، في مؤتمر صحفي، أنه تم اعتبار 3 أشخاص آخرين في عداد المفقودين، وتم إجلاء أكثر من 120 ألف شخص من المنطقة بسبب الفيضانات.

وأضاف: "تسببت الأمطار الغزيرة، بوقوع 1757100 شخص في 11 مدينة و 76 قضاء في المقاطعة، في منطقة الكارثة. ونجم عن الفيضانات مقتل 15 شخصا وفقدان 3 آخرين، وتم إجلاء 18.2 ألف شخص من المنطقة. وتسببت المياه الغزيرة، بتدمير أكثر من 19.5 ألف مبنى، وإلحاق ضرر كبير بـ 18.2 ألف مبنى. وتقدر الخسائر الاقتصادية المباشرة بـ 5.03 مليار يوان (حوالي 780 مليون دولار)"، وذلك وفقا لما نشرته وكالة أنباء "نوفوستي".
ووفقا للسلطات، شهدت المقاطعة في الفترة من 2 إلى 7 أكتوبر أقوى فيضان خريفي في تاريخ ملاحظات الأرصاد الجوية، ولم تتوقف الأمطار الغزيرة في العديد من المناطق على مدى عدة أيام.
وذكرت وسائل إعلامية صينية رسمية، أمس الاثنين، أن أكثر من 76ر1 مليون صيني تعرضوا لأضرار جراء الفيضانات والأمطار الغزيرة التي اجتاحت إقليم شانتشى شمال الصين.
وتفيد التقارير بأن الفيضانات أدت إلى إتلاف 189973 هيكتارا من المحاصيل الزراعية في الإقليم، وانهيار أكثر من 17 ألف منزل.

وأوضحت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية أن السلطات قامت بإعادة توطين ما يقرب من 120100 شخص.

من جانبهم، قال خبراء إغاثة بإدارة مكافحة الكوارث في الإقليم إن نطاق الفيضانات هناك ربما يتجاوز نطاق العواصف المطيرة المدمرة التي تعرض لها إقليم هينان وسط الصين خلال فصل الصيف وأودت بحياة أكثر من 300 شخص في أوائل شهر أغسطس الماضي، وذلك على سبيل المقارنة.

وأضافوا أن سوء أحوال الطقس أصبح يشكل اتجاها سائدا خلال الأعوام الأخيرة، وأن الأمر أصبح يستلزم إجراء تغييرات إستراتيجية لمعالجة الحوادث التي تنجم عن ذلك.

من جانبها، أشارت إدارة الأرصاد الجوية الصينية إلى أن شدة غزارة الأمطار المصحوبة بالرعد والبرق تسببت فى تعرض جهود الإنقاذ في إقليم شانتشى لصعوبات.

اقرأ أيضا: الآلاف من العاملين في المستشفيات الأمريكية يدعون للإضراب