دراسة تنصح بضرورة التوقف عن مضغ «اللبان» لتجنب المخاطر 

 ضرورة التوقف عن مضغ اللبان
ضرورة التوقف عن مضغ اللبان

يستخدم كثير من الناس "اللبان" لمذاقها الحلو الذي يظل في الفم لفترات طويلة بإلاضافة لتسليتهم أثناء العمل أو في الخارج خلال الكثير من الأوقات ، كما أنها تصلح للكبار والصغار ويعتقد البعض أن تناول اللبان قد يفيد من صحة الفك ويجعلة اكثر مرونه ونحافة ، ولكن هناك بعض الأطباء وخبراء الصحة الذين كذبوا هذة الشائعات.


بإلاضافة أن هناك العديد من الدراسات التي أشارت أن مضغ اللبان قد يتحكم في الشهية ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية، فإن مضغ العلكة بشكل مفرط يسبب إمكانية حدوث إرهاق الفك، مما يؤدي إلى عواقب طويلة الأجل، حسب مركز Flushing Hospital الطبي.

ويعمل المفصل المصاب الذي يربط عظم الفك بعظام جمجمتك على امتصاص الصدمات أثناء المضغ، وإذا كنت تعاني من اضطرابات المفصل الفكي الصدغي، فإن مفاصل الفك الصدغي على جانبي رأسك تكون خارجة من تجويفاتها بسبب زيادة الضغط على الفك.

وتشمل أعراض اضطرابات المفصل الفكي الصدغي ألمًا في الرأس والرقبة والفك، وقد تواجه أيضًا أصوات نقر في الفك جراء اضطرابات المفصل الفكي الصدغي.

بالإضافة الي كثرة تناولها تسبب الصداع وهو خطر آخر يمكن أن ينتج عن مضغ اللبان، خاصة عند الأطفال والمراهقين، حيث ربطت دراسة نشرت عام 2014 في طب الأعصاب للأطفال بين مضغ اللبان المفرط والصداع المزمن، ومن بين إجمالي 30 مشاركًا في الدراسة، تمكن 26 منهم إما من الشفاء التام أو التحسن الجزئي للصداع عندما امتنعوا عن مضغ العلكة.

أقرا أيضا |تأثيرات إيجابية تحدث على جسمك أثناء مضغ اللبان.. تعرف عليها