نصائح| بديل صحي للسمن «الزبدة » و«زيت الزيتون» لتحسن صحة الجهاز الهضمي

السمن
السمن

السمن عنصر مهم في العديد من الأطباق الهندية وخاصة الحلويات، إنه نوع من الزبدة المصفاة نشأ في الهند القديمة، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة في أطباق الشرق الأوسط ومأكولات شبه القارة الهندية ومأكولات جنوب شرق آسيا.

يتكون هذا النوع من الزبدة العطرية والجوزية عندما يتبخر الماء تمامًا من الحليب المصفى التقليدي، ويتم فصل الدهون عن مواد الحليب الصلبة، يُعد غلي الزبدة خطوة مهمة في إنتاج السمن لأن هذه العملية بالذات هي التي تجعله عطريًا وبندقًا.

سواء كان السمن مفيدًا لنا أو سيئًا بالنسبة لنا هو موضوع نقاش، لذلك سنركز على بعض البدائل الصحية التي يمكنك استخدامها بدلاً من السمن، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي.  


1- الزبدة الموضحة:

هذا هو العنصر الأول والأهم الذي يمكن استخدامه كبديل للسمن، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمن لأن السمن نفسه عبارة عن فئة من الزبدة المصفاة، وعندما يتم تناوله باعتدال، فإن الزبدة مفيدة لنا لأنها تحسن صحة الجهاز الهضمي، كما توفر العديد من الفوائد الأخرى.

إنه مصدر ممتاز للأحماض الدهنية مثل الزبدات، وهو حمض دهني قصير السلسلة يعمل كمصدر للطاقة للخلايا في أمعائنا، ويقلل أيضًا من التهاب الأمعاء، كما ينظم توازن الكهارل، قد يؤدي الاستهلاك كالإفراط في تناول الزبدة إلى زيادة الوزن بسبب ارتفاع السعرات الحرارية فيها، وكذلك يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب وجود الدهون المشبعة فيها.

2- زيت الزيتون

بديل آخر للسمن والذي يعتبر أيضًا الخيار الأكثر صحة وهو زيت الزيتون البكر الممتاز، كونه مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، فإنه يوفر العديد من الفوائد الصحية لنا مثل صحة القلب، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع 2، وما إلى ذلك، كما أن استخدام الزيت البكر الممتاز كبديل للسمن يعزز النكهة، من الأطباق التي تتطلب قليها وتحميصها.

على الرغم من أن زيت الزيتون يعتبر الزيت الأكثر صحة، إلا أن هناك بعض النقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك.

3- الزبدة المالحة العادية :

بديل آخر مفيد للسمن هو الزبدة المالحة العادية التي نحصل عليها من السوق، إنه ليس بديلاً صحياً مثل زيت الزيتون، لكن يمكنك استخدام مزيج من الزبدة العادية وزيت الزيتون لأغراض القلي، سيضمن ذلك عدم الإفراط في قلي الطعام ويمنع تحمير الطعام بشكل مفرط.

4- زيت جوز الهند

أثناء الخبز، إذا كنت ترغب في استبدال السمن بخيار أفضل لنكهة غنية، يمكن أن يكون زيت جوز الهند خيارًا جيدًا، يعطي الطبق رائحة غنية.

زيت جوز الهند هو بديل طبيعي آخر للسمن، يمكن اعتباره أيضًا خيارًا أفضل للسمن لأنه لا يوفر فقط العديد من الفوائد الصحية، ولكنه يضيف أيضًا نكهة غنية للطبق، وكذلك يعزز رائحة الطعام، واستخدام زيت جوز الهند يعد خيارًا صحيًا ويوفر فوائد عديدة.

5- زيت الكانولا:

زيت الكانولا هو زيت نباتي متعدد الاستخدامات مشتق من مجموعة متنوعة من بذور اللفت منخفضة في حمض اليوريك، يمكن استخدام هذا الزيت لأغراض مختلفة مثل الشوي والقلي والخبز وأيضًا كبديل للسمن، كما يمكن استخدامه لقلي الخضار وصنع الكاري، ويمكن استخدامه بنفس طريقة وكمية السمن.

على الرغم من أن زيت الكانولا بديل جيد للسمن، إلا أن هناك بعض المخاوف بشأن التأثير السلبي لزيت الكانولا على صحتنا، لذا من الأفضل أن نقرر بعد معرفة مزايا وعيوب زيت الكانولا.