«جوز الهند والعسل».. علاجات طبيعية لتشقق الشفاه في فصل الشتا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعد تشقق الشفاه في الشتاء من أكثر الأعراض التي يعاني منها الكثيرون طوال هذا الفصل البارد، والتي تجعل منظر الوجه يبدو شاحبًا ومريضًا، وقد لا يجدي نفعًا الكثير من الحلول في التخلص من هذه التشققات، فهناك الكثير من العلاجات الطبيعية للتخلص من تشقق الشفاه في فصل الشتاء منها:

"كسوة" حملة لتمكين المرأة المعيلة من خلال تدوير الملابس القديمة

-  عسل النحل حيث يتميز بخواصه المضادة للبكتيريا فهو أفضل علاج لتشقق الشفاه وترطيبها بل وحمايتها من التشقق مستقبلا، بالإضافة لمذاقه الحلو،  امسحي شفتيك بالعسل يوميّا لمدة أسبوع، واتركيه دقائق قبل مسحه بالماء الفاتر. 

- تناول 8 أكواب مياه يوميا أمر مهم جدا للتخلص من تشققات الشفاه في الشتاء التي تحدث نتيجة الجفاف، ربما تنسين هذا الأمر نتيجة برودة الطقس، ولكنه أول وأهم خطوة نحو علاج تشقق الشفاه وترطيب الجسم بشكل عام.

- الخيار له فوائد كثيرة في الترطيب، وعادة ما يستخدم على البشرة لإزالة الحروق، وله دور فعال في علاج الشفاه وترطيبها وحمايتها من التشققات التي نتعرض لها في فصل الشتاء، دلكي شفتيك ببعض قطع الخيار الباردة لمدة 5 دقائق يوميا سيعمل على ترطيبهما وتفتيحهما وإزالة الجلد الميت.

- يحتوي زيت جوز الهند على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، ما يساعد على علاج تشققات الشفاه سريعا، استخدميه على شفتيك مرتين يوميا عن طريق قطنة صغيرة ودلكي برفق.

- زيت الزيتون يغذي البشرة ويرطبها، فإضافته على الشفاه أمر رائع فهو يحتوي على مضادات أكسدة، ويستخدم في علاج الالتهابات والتشققات التي يصاب بها الجلد، ولكن يجب تجنب استخدام الزيوت في حالة الإصابة بالحساسية.

- السكر وزيت الزيتون مع زبدة الكاكاو..  اصنعي مقشرا سريعا لشفتيك عن طريق مزج معلقة سكر مع نقاط زيت الزيتون، أزيلي الجلد الميت من شفتيك عن طريق التدليك برفق، وبعد الانتهاء امسحي شفتيك بالماء الفاتر ثم ضعي زبدة الكاكاو المفضلة لك للترطيب والحماية، ويمكنك استبدال زبدة الكاكاو بالفازلين، هذه الخلطة ستساعدك على استعادة اللون الوردي لشفتيكِ وحمايتها من التشقق. 

- تفرز بذور الكتان بعض الأحماض الدهنية التي تقوم باختراق أنسجة الشفاه وتعمل على تنعيمها، بالإضافة إلى أنها تعمل على تغذية الشفاه.

- هناك بعض أنواع الفازلين الطبي المخصصة لتشقق الشفاه والقدم، وهناك نوع مخصص للأطفال، وكل منهما له مفعول السحر في علاج الشفاه المتشققة، بل ويمكنكِ استخدامه قبل وضع أحمر الشفاه لحماية شفتيكِ وتثبيت اللون.