التفاصيل الكاملة لمد خط الغاز المصري للبنان بتوجيهات من الرئيس السيسى

صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

 

فى إستجابة سريعة من الدولة المصرية لمطالب لبنان  الشقيفة بإستيراد الغاز المصرى عبر الأردن وسوريا، وانطلاقاً من دور مصر الدائم تجاه الأشقاء العرب في كافة القضايا وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى بتسخير كافة الإمكانيات لمد يد العون للشعب اللبناني الشقيق والتكاتف معه وتضافر الجهود لتجاوز محنة أزمة الطاقة والتحديات التي تواجهها لبنان.

عملت مصر علي سرعة التنسيق لوصول الغاز المصرى  الي لبنان ،عبر الأردن وسوريا ،حرصاً من مصر في التخفيف عن كاهل الشعب اللبناني، والمساهمة في دعم لبنان واستقراره

 

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، حرص مصر على دعم هذا التعاون ادراكاً لما يمثله الغاز المصرى  من أهمية كبيرة لمساندة لبنان ،وتلبية احتياجات شعبها الكريم.

 

مراحل تنفيذ خط الغاز العربي


رصدت «بوابة اخبار اليوم »مراحل تنفيذ خط الغاز العربي بعد الإتفاق علي توصيل الغاز المصرى للبنان وهي كالتالي :

تم تنفيذ خط الغاز العربي على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى من العريش إلى العقبة بطول (265) كم وقطر (36) بوصة وباستطاعة (10) مليار م3 في السنة وتم البدء بتوريد الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن بموجب هذه المرحلة بتاريخ 27/7/2003.

وأما المرحلة الثانية فقد امتدت من العقبة الى منطقة رحاب في شمال الاردن، وبطول (393) كم وتم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة في شهر شباط 2006، في حين تم استكمال المرحلة الثانية لخط الغاز العربي من رحاب الي الحدود الأردنية السورية بطول (30) كم وقطر (36) بوصة في شهر آذار من عام 2008.

وتم الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية ،والممتدة من الحدود الأردنية السورية ،إلى مدينة حمص بطول 320 كم وقطر (36) بوصة، وتشغيلها في شهر تموز من عام 2008، وتم البدء بتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في شهر تشرين ثاني 2009، الى ان توقف في عام 2011.

وقد أكد المهندس سامح فهمى وزير البترول الاسبق آنذاك أن النجاح فى تنفيذ مشروع خط الغاز العربي كأول شبكة غاز عربية إقليمية بمراحلها المختلفة وفقاً للتوقيتات والبرامج الزمنية ساهم بشكل إيجابى فى دعم التعاون العربى المشترك فى أحد أهم المجالات الاستراتيجية بأعتبار الطاقة عصب التنمية

وأصبحت مثار الإهتمام العالمى فى مختلف المحافل الدولية،

مشيراً إلى أن خط الغاز العربى هو أحد أهم الشرايين الاقتصادية فى مجال الطاقة ويعزز العلاقات المشتركة بين الدول المؤسسة له مصر والأردن وسوريا ولبنان والعراق، ويلعب دوراً مهماً فى التعاون العربى الأورومتوسطى فى المستقبل من خلال ربط شبكة الغاز الأوروبيةلتصبح مصر مركزا لتداول الطاقة بالمنطقة.

 

اتفاق دول خط الغاز العربي على توصيل الغاز المصري للبنان


 استضافت المملكة الأردنية الهاشمية،  الإجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي، (مصر والأردن وسوريا ولبنان)، تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري ،إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.
 

من يتحمل تكلفة إصلاح خط الغاز العربي؟

واتفق وزراء الطاقة في كل من مصر وسوريا و لبنان، على أن تتحمل كل دولة تكلفة إصلاح شبكة نقل الغاز ضمن أراضيها، مؤكدين أن الدول الأربعة ستكون جاهزة خلال الأيام المقبلة ، لمراجعة الإتفاقيات وتقييم البنية التحتية لمشروع إيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

موعد ضخ الغاز المصرى  للبنان 

 

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، إنه يتوقع أن يتم ضخ  الغاز المصرى إلى لبنان خلال الأيام المقبلة .


وكان خط الغاز العربي هدفا للتفجيرات على مدار السنوات القليلة الماضية، سواء فى مصر او سوريا، الأمر الذي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن جميع أنحاء البلاد، فى سوريا ، وكذلك فى الاردن واسرائيل خلال عمليات التفجير التى كانت تتم خلال الفترة التى شهدت توترات داخل الدولة المصرية والسورية عقب احداث يناير 2011, الأمر الذى أدى الى توقف ضخ الغاز من خلال الخط لسوريا ولبنان منذ ما يقرب من عشر سنوات.

إقرأ أيضاً...وزير البترول الأسبق يكشف سبب ارتفاع أسعار البترول والغاز فى العالم|فيديو

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي