فوائد شاي المتاشا الياباني.. يحمي من خطر الإصابة بالسرطان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شاي الماتشا (Matcha) ما هو إلا بودرة من نوع معين من الشاي الأخضر، والتي يتم وضعها في الماء الساخن وشربها معًا، ويتم تحضير شاي الماتشا من نفس شجرة الشاي الأخضر، إلا أنه يتم زرعها في الظل، وذلك من أجل زيادة مادة الكلوروفيل في أوراقها ومواد أخرى مختلفة مثل: الحمض الأميني ليثانين.

يحتوي شاي الماتشا على تراكيب تساهم في تقليل نسب الكوليسترول الضار، وتقليل الدهون الثلاثية، وبالتالي حماية القلب من الأمراض بشكل أكبر، لذلك يساهم بشكل كبير في الحماية من أمراض القلب .

كما يساعد شاي المتاشا في خفض الدهون والوزن بالجسم الأنسان فهو يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي مما يزيد من استهلاك الطاقة ويتبعها نقصان في الوزن، كما يدخل في حماية الكبد وخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وخفض ضغط الدم والكوليسترول المرتفع، وتعزيز صحة الفم والأسنان.

كما يدخل في تحسين الانتباه والتركيز ووقت رد الفعل والذاكرة، مقارنةً بالعلاج الوهمي، حيث أظهرت دراسة أن تناول 2 جرام من مسحوق الشاي الأخضر يوميًا لمدة شهرين ساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن، كما يحتوي على الحمض الأميني ليثانين الذي يحسن من القدرات العقلية والانتباه.