أمريكا وفرنسا والهند.. يسيطرون على قائمة «فاحشي الثراء في العالم»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سيطرت ثلاثة دول على قائمة «فاحشي الثراء في العالم» ، وهم الأشخاص الذين تتجاوز ثراوتهم ١٠٠مليار دولار، وذكرت وكالة بلومبرج أن هذه الدول هي «أمريكا» على رأس القائمة بأكبر عدد من مشاهير الثراء، وتأتي بعدها في المرتبة الثانية «فرنسا» برجل واحد بينما «الهند» أتت في ذيل القائمة بأحدث إنضمام لرجل الأعمال موكيش أمباني.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» قائمة بلومبرج لأثرياء العالم، وفقا لترتيب تنازلي وتبدأ بأثرى رجل أعمال على الأرض «إيلون ماسك» ، الذي بلغت ثروته مؤخرا 222 مليار دولار، وهو صاحب مجموعة شركات تيسلا ليأتي بعده «جيف بيزوس» الذي تبلغ حجم ثروته191 مليار دولار وهو رئيس مجلس إدارة شركة أمازون للتسويق الالكتروني، والذي كان يحتل رأس قائمة الأثرياء حتى شهر أغسطس ، حين استولى ماسك على اللقب بعدما ربح ٢ مليار دولار تقريبا، إضافة لثروته مع تحرك عملات البيتكوين وارتفاع أسهمه في البورصة.

ويأتي في المركز الثالث «برنارد أرنو» الذي تبلغ حجم ثروته 156مليار دولار وهو رجل أعمال فرنسي، وهو صاحب ورئيس مجلس إدارة مجموعة لويس فيتون المختصة ببيع السلع الفاخرة التي تتكون من سبعين ماركة من الماركات والعلامات التجارية العالمية الفاخرة بما في ذلك لويس فويتون وديور وفيندي و سيفورا.

بينما إحتل المركز الرابع بقائمة فاحشي الثراء «بيل جيتس» بحجم ثروة بلغت 128 مليار دولار والتي كان مصدرها حتى الآن تأسيسه وإدارته لشركه مايكروسوفت

وفي المركز الخامس كان «لاري بيج» صاحب ثروة بلغ حجمها 125 مليار دولار، والذي كون ثروته من تأسيس شركة ومحرك بحث جوجل، ويأتي في المركز السادس رجل الأعمال «مارك زوكربيرج» صاحب ثروة بلغت 123 مليار دولار، وهو صاحب موقع فيسبوك.

أما المركز السابع كان من نصيب رجل الاعمال «سيرجي برين» صاحب ثروة تبلغ 120 مليار دولار وهو عالم حاسوب أمريكي، روسي الأصل، أسس مع لاري بيج شركة جوجل،‏ التي تمثل أكثر شركات الإنترنت ربحية في حين أن المركز الثامن كان لرجل الأعمال «لاري إليسون» بإجمالي ثروة بلغت 108 مليار دولاروهو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة في صناعة البرمجيات.

واحتل المركز التاسع رجل الأعمال «ستيف بالمرك» بحجم ثروة تقدر بنحو 106 مليار دولار، الذي أصبح مليارديرا بواسطة امتلاك أسهم في مؤسسة تجارية دون أن يكون مؤسسا لها أو أحد أقربائه.

بينما جاء في المركزالعاشر رجل الأعمال «وارن بافيت» بحجم ثروة بلغت 103 مليار دولار، وهو أشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك، رئيس مجلس إدارة شركة بير كشير هاثاواي.

وانضم حديثا لآخر القائمة الهندي «موكيش أمباني» بحجم ثروة بلغ 101 مليار دولار الذي ورث في عام 2005 اعمال والده لتكرير النفط والبتروكيماويات، وسعى منذ ذلك الحين، إلى تحويل مجموعة الطاقة إلى عملاق لتجارة التجزئة والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضا | ديون أمريكا تتضاعف ٤٠٠% خلال ٢٠ سنه ..وتتخطى٤٠ تريليون خلال أكتوبر