الاتحاد المصري للتأمين يرصد أبرز مخاطر أصحاب المهن.. تعرف عليها

أرشيفية
أرشيفية

تعد الأخطاء المفاجئة التي يتعرض لها أصحاب المهن المختلفة أثناء أداء أعمالهم أمر يحدث في أي وقت وبدون مقدمات، وهذا ما رصدته النشرة الأسبوعية للإتحاد المصري للتأمين.

وتعالج هذه النشرة تأمين المسئولية المهنية باعتباره نوعا من التأمين مصمم لحماية الشركات والأفراد الذين يقدمون المشورة أو الأعمال المهنية أو الخبرة للأخرين، والذي يُعرف أيضًا باسم تأمين التعويض المهني أو التأمين ضد الأخطاء والسهو (E&O) Errors and Omissions insurance.

وتشمل مسئولية مهن مثل المحامين والأطباء والممارسين الطبيين والمحاسبين والاستشاريين الإداريين ومصممي الديكور الداخلي والمهندسين المعماريين ومنهم سماسرة وسطاء التأمين.

وقد أصبحت العديد من االشركات في مجالات متنوعة تطلب الحصول على تأمين المسؤولية المهنية لحماية نفسها من المطالبات الناشئة عن الأخطاء المهنية مثل:

▪ وكالات الدعاية والإعلان

▪ الاستشارات

▪ وكالات التصميم

▪ وكالات العلاقات العامة

كما أن هذه التغطية تناسب الأفراد الذين يقدمون مشورة فنية مثلهم مثل الشركات والمؤسسات المهنية

مفهوم المسئولية المهنية

يعد تأمين المسئوليات أحد أهم فروع التأمينات العامة بل هو أحد فرعيه الأساسيين (الممتلكات والمسئوليات) تقوم فكرة المسؤولية على الضرر، وبالتالي يمكن تلخيص مفهوم المسؤولية في ثلاث عناصر على ما هو مبين بالشكل (1) وهي (1) الخطأ (2) الضرر (3) العلاقة السببية بينهما و يتمثل الخطأ في عدم تنفيذ الشخص لالتزامه أو تنفيذه بشكل غير صحيح.

وللوقوف على أنواع المسؤولية، لابد من طرح سؤال هام وهو ما هو مصدر الإلتزام؟ وفى صدد الاجابة على هذا السؤال يمكن تقسيم المسؤولية المدنية بالتفصيل للاحق والموضح بالشكل رقم (2)

▪ عقد: فتكون المسؤولية عقدية ناشئة من الاخلال بالعقد (خطأ عقدي).

▪ قانون: فتكون المسؤولية تقصيرية ناشئة من الاخلال بواجب قانوني.

ومما لا شك فيه أن عندما تكتمل أركان المسؤولية المدنية يكون ثمة جزاء يتمثل في تعويض المسئول للمضرور عن الاضرار التي اصابته من جرآء الإخلال بالتزامه.

المسؤولية المهنية هي المسؤولية المتعلقة بالخطأ المهني، و قد تكون مسؤولية تقصيرية تنشأ من الاخلال بالتزام قانوني أو مسؤولية تعاقدية ناشئة من الاخلال بالتزام تعاقدي و هي ما يشار إليها بالمسؤولية المهنية – رغم كونها مسؤولية مدنية و ذلك للأسباب التالية:

▪ أن الخطأ هنا هو خطأ مهني أي إخلال بالتزام أثناء وبسبب ممارسة المهنة.

▪ أن المضرور يكون أحد الاشخاص المستهلكين لخدمات هؤلاء المهنيين (العملاء).

ومن قبيل ذلك المسؤولية المهنية للأطباء والمهندسين والمحاسبين والمحامين ووسطاء التأمين، وإذا كان الخطأ هو أساس المسئولية المدنية فمما لا شك فيه أن للمهنة دور كبير وهام في تحديد معيار الخطأ وفقاً للأصول.

اقرأ أيضًا.. شركة ابن سينا فارما تتبرع بـ 5 ملايين جنيه لدعم العمالة غير المنتظمة.. و«مدبولي» يثمن المبادرة الإيجابية