منها تهيئة الجو المناسب..٧ أفكار لتحفيز طفلك على المذاكرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعاني الكثير من الأمهات من رفض الأبناء المذاكرة أو من التشتت الزائد، والذي يهدر الوقت والطاقة، وتكون النتيجة محبطة في العلاقة مع الأبناء، وفي نتائج الدراسة.

وهناك بعض الطرق الإيجابية لتشجيع أطفالك في المراحل العمرية المختلفة على المذاكرة، وقضاء وقت ممتع في الحصول على المعلومات، وفهمها بشكل جيد، والابتعاد عن الملل الذي يحدث دائما في أوقات المذاكرة، ومن هذه الطرق التي يمكنك بها مساعدة طفلك:

_ احرصي على تثبيت جدول يومي وموعد مخصص للمذاكرة، يمكن أن يكون عقب الغداء مباشرة، أو بعد القيلولة، أو بعد الفجر أحيانا للأبناء الأكبر سنا، ويساعد الروتين الثابت أطفالك في الالتزام والتحصيل بشكل أكثر فاعلية، المهم أن يختاروا بأنفسهم الوقت المناسب لهم، كي يكونوا في قمة تركيزهم. 

_   خصصي لطفلك مكانا في غرفته، لتهيئة الجو للمذاكرة بعيدا عن الملهيات والمشتتات، مثل: صوت التليفزيون، أو مكان لعب إخوته الأصغر، المهم أن تتوافر فيها بعض الشروط: الهدوء والنظام، وعدم وجود مشتتات كثيرة، مثل: الصور والألوان الصارخة، مع وجود علامات تشجيعية للطفل في ركن المذاكرة، مثل: شهادات التقدير، أو رسومات تقديرية منكِ أو من والده، أو صور لإنجازاته الرياضية والعامة.

_ يمكن تعليق لوحة مكتوب عليها الواجبات اليومية، والمهام المذاكرة بنفسه، كي تكون أمامه بوضوح.

_ جدول المذاكرة تقسيم المواد وتحديد جدول للمذاكرة يجب أن تكون مهمة طفلك الأولى، وبذلك يستطيع الموازنة بين جميع المواد، ويقع بعض الطلاب في خطأ مذاكرة المواد التي يفضلونها بشكل متكرر، دون الاهتمام ببقية المواد الأخرى، ما يؤثر على تحصيلهم الدراسي فيها، وضعي مع طفلك جدولا للمذاكرة اليومية والأسبوعية والشهرية، وكوني مرنة معه في الجدول، فهو من سيذاكر وليس أنت.

_ عودي طفلك على البحث عن مصادر متعددة للمعلومات بنفسه، ما يساعده على تثبيت المعلومة عنده، وتنمية قدرته على البحث والتحليل. 

اقرأ ايضا:12 حيلة لتنظيم «ميزانيتك» لآخر الشهر


_ التحفيز للمذاكرة الدافع هو المحرك الرئيسي للإنسان للوصول إلى هدفه، حددي مع طفلك حوافز مختلفة ناتجة عن اجتهاده في المذاكرة، ولا ترتبط بالنتيجة النهائية، والذهاب إلى مكانه المفضل.

ـ لا تسمحي لأي شيء بقطع تركيز طفلك في وقت المذاكرة، بما في ذلك الموبايل والإنترنت، واسمحي له بالطبع بفترات راحة، بحيث لا يزيد وقت المذاكرة للأطفال الصغار في مرحلة الروضة والسنوات الأولى من المرحلة الابتدائية على نصف ساعة، واحرصي على أن تكون فترات الراحة أو الفواصل، مخصصة للقيام بأنشطة حركية، وليست لمشاهدة التليفزيون، أو الجلوس أمام الشاشات مثل