«القومي للبحوث» ينتج جهازًا لصناعة الكبسولات الدقيقة بمكون محلي 100% | فيديو

جهاز الكبسولات الدقيقة - صورة من البرنامج
جهاز الكبسولات الدقيقة - صورة من البرنامج

قال الدكتور قرني عبد الله ، أستاذ الكيمياء والنانو التكنولوجي بالمركز القومي للبحوث ، إن فريق من المركز نجح في إنتاج جهاز لصناعة الكبسولة الدقيقة والتي تستخدم لتغليف المواد الفعالة سواء في مجال الطب ، الأدوية، الصناعات الغذائية ،البيئة ، الصحة الحيوانية .


وأضاف  عبد الله ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح»، المذاع عبر قناة «dmc» الفضائية، اليوم السبت، أن هذه الكبسولة الدقيقة بمكون محلى 100% ويستخدم لتغليف الفيتامينات، الزيوت وعند تناولها تعطى الجسم مواد فعالة بأقصى استفادة ممكنة .


وأشار أستاذ الكيمياء والنانو التكنولوجي، إلى أن المادة الفعالة في هذه الكبسولة الدقيقة من الممكن أن تكون دواء، فيتامين، مضاد حيوى، مسكنات، فيتامينات ،زيوت والتي تعد كأداة لتغليف الأدوية وتحافظ على الدواء من أي تفاعل ، موضحا أن فكرة المشروع قائمة على تحميل أنزيمات صناعية عن طريق فريق بحثي على صورة كبسولات صغيرة .


وفى سياق متصل ، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج 431 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 262043 حتى اليوم.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 811 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 35 حالة جديدة.

 

وقال  مجاهد  إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

وذكر  مجاهد  أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 310745 من ضمنهم 262043 حالة تم شفاؤها، و 17619 حالة وفاة.