وزير السياحة: الدولة المصرية بذلت جهد كبير في الحفاظ على التراث الحضاري 

د. خالد العناني
د. خالد العناني

أكد وزير السياحة والآثار د. خالد العناني، أن  الدولة المصرية بذلت جهدا كبيرا  في الحفاظ على تراث مصر الحضاري، حيث  شهد قطاع الآثار في الآونة الأخيرة انجازات من افتتاحات واكتشافات أثرية ومشروعات أثرية تعمل الدولة على الانتهاء منها.

وسلط  الوزير الضوء على أحدث افتتاحات المتاحف الجديدة ومشروعات الترميم، ومساعي وزارة السياحة والآثار في تحسين خدمات الزائرين بالمواقع الأثرية والمتاحف وإتاحتها لذوي الهمم ومنها تطوير منطقة أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين الأيوبي وغيرها، وذلك لتحسين تجربة زائريها بالإضافة إلى ما تقوم به الوزارة من جهد لرفع الوعي الأثري لدي المواطنين المصريين وخاصة الأطفال، والمساهمة في رفاهية المجتمعات المحلية من خلال تعزيز الحرف اليدوية المحلية، فضلا عن المشروعات القائمة بالمواقع المصرية ومنها مشاريع تخفيض منسوب المياه الجوفية، وكذلك ماتم افتتاحه من مشروعات تطوير لبعض المناطق الواقعة على مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، حيث تم افتتاح ثلاث نقاط على المسار بعد تطويرها بسها و سمنود و تل بسطًا وجاري تطوير وترميم باقي الأماكن.

 شاهد أيضا :- وزير السياحة يدعو مدير عام منظمة اليونسكو لحضور كرنفال الأقصر


وفي حديثه عن الافتتاحات الأثرية في الآونة الأخيرة سلط الوزير الضوء على افتتاح مشروع ترميم هرم زوسر المدرج والمقبرة الجنوبية للملك بسقارة بعد 14 عامًا من ترميمهما، وافتتاح أول متحف بالغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص ومتحف شرم الشيخ لاستمتاع السائح بالبحر والشواطئ المشمسة بالمدينة والتعرف أيضا على الحضارة المصرية العريقة، وكذلك افتتاح متحف المركبات الملكية ببولاق بعد الانتهاء من تطويره.
 
وأشار الوزير إلى افتتاح مسجد الفتح بالقاهرة وزيارة الكنيسة المرقصية بالإسكندرية وافتتاح المعبد اليهودي بالاسكندرية بعد ترميمه، وذلك في يوم واحد مما يدل على أن مصر ملتقى لجميع الأديان وبلد التسامح.