الإيطالي الحائز على نوبل يندد بنقص تمويل البحث العلمي

العالم الإيطالي، جورجيو باريزي
العالم الإيطالي، جورجيو باريزي

طالب العالم الإيطالي، جورجيو باريزي، الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء، بتحقيق 3 خطوات ضرورية من أجل تعزيز البحث في إيطاليا.

 

وأوضح باريزي،، أن هناك 3 خطوات هامة لتعزيز البحوث المتعثرة في البلاد، وهي: التمويل والتنسيق والتدقيق.

 

وتابع: "هناك حاجة إلى المزيد من التمويل، بما لا يقل عن مليار يورو، إلى جانب شكل من أشكال التنسيق لوقف تشتت التمويل في ألف نهر، وتشديد الرقابة على المطالبات المالية".

ندّد العالم الإيطالي، جورجيو باريزي، الحائز جائزة نوبل في الفيزياء للعام 2021 بنقص تمويل الأبحاث في بلده الذي يأتي "بين الأواخر" في هذا المجال على الصعيد الأوروبي.

وقال باريزي خلال مؤتمر لمراسلي وسائل إعلام أجنبية أقيم في روما إن "الأبحاث تعاني من نقص في التمويل، وقد ازداد الوضع سوءا في السنوات الـ10 إلى الـ15 الأخيرة".

وتابع: "سعدتُ بمعرفتي أن حكومة ماريو دراغي التزمت برفع ميزانية الأبحاث، فنحن من بين الأواخر" في الاتحاد الأوروبي.

وقال باريزي إن "إيطاليا ليست بلدا مضيافا للباحثين، أكانوا إيطاليين أو أجانب". وأردف أن "الأبحاث هي بمثابة بستان. وإذا كنتم لا تقومون بريّه سوى كلّ أسبوعين، فإن الأمور لن تجري على خير ما يرام".

وفاز باريزي، المولود في العاصمة الإيطالية، روما، والبالغ حاليا 73 عاما، بجائزة نوبل لأبحاثه حول الأنظمة المعقدة، مشاركة مع سيوكورو مانابي من اليابان، والألماني كلاوس هاسلمان، اللذين فازا بعملهما في نماذج المناخ والاحتباس الحراري.