بعد إعصار السعودية.. أمطار على جازان وعسير ومكة والباحة 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية، أن اليوم السبت الفرصة مهيأة لسقوط أمطار من غزيرة إلى متوسطة على منطقة جازان وأجزاء من منطقة عسير.

وأكَّد المركز الوطني للأرصاد، أن طقس السعودية اليوم، تكون الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان؛ خاصة المرتفعات أمطار على مكة والباحة وأجزاء من المدينة.

ويتوقع خبراء الأرصاد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على مرتفعات منطقتي الباحة ومكة المكرمة، تمتد إلى أجزاء من مرتفعات المدينة المنورة.

كما تنشط الرياح وتحدّ من مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية، وفقا لتقرير المركز الوطني للأرصاد عن طقس السعودية اليوم.

وسجلت الأمطار أمس الجمعة على مرصد مطار جازان، 41 ملم، فيما توقع الخبراء في الطقس والمناخ، أجواءً معتدلةً شمالاً وسط نهار اليوم السبت، مائلة للحرارة قليلاً بشكل عام، وحارة في المدينة المنورة، مع رياح نشطة شرق وغرب البلاد، مع فرص لهطول الأمطار على المرتفعات ومكة المكرمة، وقد تمتد الأمطار لشمال غرب المدينة المنورة.

وأكد خبراء الأرصاد، أن الظاهرة الجوية في جازان تسمى شاهقة مائية Waterspout، وتتكون غالبًا عندما يمر الهواء البارد فوق المياه الدافئة وتكون مصاحبة للعواصف الرعدية الشديدة.

وأضاف خبراء الأرصاد  بالسعودية، إن الإعصار القمعي الذي ضرب جازان قبيل المغرب أمس الجمعة، هي عاصفة دوارة هائلة تدور حول مساحة من الضغط الجوي المنخفض يصاحبها رياح قوية وأمطار غزيرة وهذه الظاهرة كانت نادرة وقليلة الحدوث.

وشاهد المواطنين بالمملكة العربية السعودية، إعصارين في منطقة جازان، أحدهما كبير والآخر صغير، في مشهد قالوا عنه إنه لأول مرة يرونه.

 

اقرأ أيضا

10 جرحى في هجوم بطائرة مفخخة على مطار الملك عبد الله بجازان