عقب افتتاحه.. معرض «الخبايا الذهبية» في الأقصر يضم 747 قطعة أثرية | صور

افتتاح معرض "الخبايا الذهبية" في الأقصر
افتتاح معرض "الخبايا الذهبية" في الأقصر

افتتح د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، المعرض المؤقت "الخبايا الذهبية"، في متحف الأقصر.

اقرأ أيضا: - «تاج الدين»: تطعيم 14 مليون مواطن.. وعدد اللقاحات المتاحة 31 مليون لقاح

ويضم المعرض ٧٤٧ قطعة أثرية أهمها مجموعة أساور من الذهب عثر عليها في معبد الأقصر سنة ١٩٦٦-١٩٦٨م، وأسورة من الذهب مجدولة مزخرفة برأس ثعبان والتي عثر عليها في معبد الطود.

ويعرض المعرض زوج قرط من الذهب أحدهما مزخرف بثلاث خرزات من الفاينس، وقرط ذهبي به خمس خرزات، وخاتم من الذهب لطفل على قمته جعران عثر عليهما في حفائر البعثة الأمريكية الهولندية- برانيس بالبحر الأحمر، وقطعتان من الذهب على شكل أساور وقطعة من الذهب على شكل صدفة من منطقة آثار القرنة أثناء عمل البعثة الإسبانية، مجموعة من الرقائق الذهب مستطيلة الشكل عليها خرطوش الملك رمسيس الحادي عشر، وعمود نذري ومعه ٢٩ عملة ذهبية عثر عليهم بذراع أبو النجا- البعثة الإسبانية، وعدد ٦٩٠عملة ذهبية من حفائر الدير الأبيض بسوهاج من عصر الإمبراطورية اليونانية إلى الإمبراطورية البيزنطية، وعدد 4 دنانير ذهبية من العصر الأموي.

 

كما تم افتتاح أولى فعاليات سينما المتحف نافذة على الحضارة المصرية بعرض فيلم "يوم أن تحصى السنين.. المومياء" للمخرج شادي عبد السلام، ويستمد الفيلم أحداثه من قصة واقعية حيث في عام 1881 بدأ تداول بعض القطع الأثرية الثمينة التي تنتمي إلى الأسرة الحادية والعشرين للبيع، واكتُشفت حقيقة انتهاك أحد القبائل في الأقصر سريًا للمقابر الفرعونية في طيبة.