طريقة عمل فتة الحمص الفلسطينية بالطحينية والدجاج والكبدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر فتة الحمص الفلسطينة بالطحينة والدجاج والكبدة من أشهر الوجبات في المطبخ الفلسطيني والتي أنتشرت بشكل كبير في كثير من البلاد العربيه نظرًا لمذاقها اللذيذ وسهولة تحضيرها لذلك سنعرض لكم اليوم طريقة عمل فتة الحمص الفلسطينية بالطحينية والدجاج والكبدة

المقادير والمكونات :

كيلو حمص حب. 

صدر دجاج مقطع مربعات متوسطة الحجم. 

100 غرام كبدة مقطعة . 

أربعة أرغفة خبز مقطعة مربعات صغيرة. 

حبة بصل مشرحة. 

أربعة فصوص ثوم. 

ثلاثة ملاعق طحينية. 

ثلاثة ملاعق بقدونس. 

زيت زيتون. 

سماق.

ملح. 

عصير نصف ليمونة. 

فلفل أخضر. 

لوز وصنوبر محمص. 

فلفل أسود. 

بهارات مشكلة. 

 

 

طريقة التحضير:

أسلقي كيلو الحمص في قدر علي النار جيداً حتى ينضج نصفي حبوب الحمص عن المرقة ويوضع جانباً، وتعاد مرقة الحمص على النار وتترك حتى تغلي جيداً، وفي هذه الأثناء يوضع الخبز المقطع في الفرن حتى يتحمص ويصبح ذهبياً ثم توضع قطع الخبز داخل مرقة الحمص حتى تتشرب قليلاً ثم توضع قطع الخبز في صحن التقديم.

 

ويضع في الخلاط الكهربائي القليل من الحمص المسلوق مع ثلاثة فصوص من الثوم وملعقة من الطحينية وفلفل الاخضر وملح وعصير نصف ليمون وقليل من زيت الزيتون ويخفق جيداً حتى يصبح القوام سلس.

 

وفي مقلاة على النار يوضع القليل من زيت الزيتون مع شرائح البصل وفص ثوم وصدر الدجاج والكبدة وتقلب ثم يضاف لها الملح والفلفل الأسود والبهارات المشكلة ويشوح على نار متوسطة لنصف ساعة حتى ينضج .

 

وفي صحن التقديم يضاف القليل من الحمص المسلوق فوق الخبز ثم يضاف صدورالدجاج والكبدة مع البصل ليسكب الخليط المخفوق على الخلاط ثم تزين بالصنوبر واللوز المحمص ويرش القليل من البقدونس المفروم والسماق ، ويمكن إضافة عصير الليمون حسب الرغبة ، وتقدم علي المائدة .