طريقة عمل بلح الشام بالشوكولاتة اللذيذة 

بلح الشام بالشوكولاتة
بلح الشام بالشوكولاتة

يعتبر بلح الشام من أشهر الحلويات المعروفة في مصر والدول العربية التي يفضلها كثير من الناس لمذاقها الفريد وسهولة تحضيرها، ويرجع أصله للمطبخ السوري وسمي بهذا الاسم بسبب ابتكارها الفريد، وينتشر تناولها في السعودية ومصر وبلاد الشام والعراق وتركيا والسودان، واليون سنعرض لكم طريقة عمل بلح الشام بالشوكولاتة اللذيذة :

 

المقادير والمكونات :

ربع كوب من الزبدة. 

ملعقة كبيرة من النشا. 

كوب من الطحين. 

ثلاث بيضات. 

نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا. 

ثلاثة أرباع الكوب من الماء. 

ربع ملعقة صغيرة من الملح. 

لتحضير صوص الشوكولاتة 100 غرام من الزبدة. 

ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب الجاف. 

كوب كبير من الكاكاو. 

ربع كوب من السكر المطحون. 

نصف كوب من الماء. 

 

طريقة التحضير:

لتحضير بلح الشام تذاب الزبدة في القليلة من الماء، ثم توضع على النار حتى تسخن قليلًا، ثم يخلط الطحين مع الملح في وعاء آخر ويضاف لهم النشا، ثم يضاف خليط الطحين بالتدريج إلى الماء الدافئ، ثم يحرك الخليط باستمرار لمدة 5 دقائق إلى أن تتشكل عجينة ليّنة القوام. 

 

وتترك العجينة لمدة 10 دقائق حتى ترتاح ثم نضع البيضات وتضاف إلى العجينة تدريجيًا مع العجن المستمر إلى أن تتشكل عجينة هشة وغير متماسكة، ثم توضع العجينة في كيس تزيين فتحته صغيرة الحجم، ثم تشكل حبات بلح الشام وتسقط في زيت غزير مغلي. 

 

ثم يقلب بلح الشام في الزيت المغلي حتى تصبح الحبات مقرمشة ومحمرة، ثم تنشل حبات بلح الشام من الزيت، ثم توضع في مصفاة للتخلص من الزيت وتترك لتبرد.

 

ولتحضير صوص الشوكولاتة:

نقوم بخلط الكاكاو مع السكر المطحون والحليب في وعاء عميق. يضاف الماء تدريجيًا إلى الخليط مع التحريك حتى يصبح قوامه كالعجين، ثم تذاب الزبدة في حمام مائي دافئ، ثم تضاف إلى عجينة الشوكولاتة، ثم يوضع الخليط على النار حتى يصبح سائلًا، ثم يترك جانبًا حتى يبرد. 

 

ثم توضع حبات بلح الشام في صحن التقديم ويسكب صوص الشوكولاتة عليها، ثم يرش على وجهها الفستق الحلبي المهروس وتصبح جاهزة للتقديم.