تعرف على أغرب أعراض فيروس كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعاني العالم من فيروس كورونا، ومن الأعراض الرئيسية للفيروس هو الإصابة بالسعال، وارتفاع درجة حرارة الجسم، بالأضافة إلى فقدان حسة الشم والتذوق، وبالنسبة للأشخاص المصابين بمتغير دلتا هم أكثر عرضة لأعراض تشبه نزلات البرد مثل سيلان الأنف.

وفي دراسة حديثة أجريت على سيدات أصيبن بفيروس كورونا؛ ظهر عليها أعراض غريبة، كالإصابة بتقشير في الأيدي، وجفاف الجلد، وتقول السيدة ديانا باردو التي تبلغ من العمر 23 عامًا بإن جلدها تقشر في اليوم الخامس من إصابتها بفيروس كورونا، وذلك بحسب موقع ذا صن البريطاني.

 وأبلغ العديد من الأشخاص عن مشاكل جلدية بعد الإصابة بـ Covid وقد يكون ذلك بسبب الإفراط في تنشيط جزء من جهاز المناعة يُعرف باسم "الاستجابة التكميلية" هذا يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية.

وقالت مريضة أخرى إن إصابتها بدأت بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، لكن وجهها والاصابة بالحكة نتيجة الالتهابات.

وقالت ريبيكا لوفيفر التى تبلغ من العمر 31 عامًا ، إن الطفح الجلدي أصبح سيئًا لدرجة أن شفتيها انتفخت، وكان عليها استدعاء سيارة إسعاف .

وأضافت ريبيكا قائلة: « سألت المسعفين عما إذا كان ذلك مرتبطا بالاصابة بالفيروس، وقدموا لها مضادات الهيستامين لتخفيف التورم».

ووجدت دراسات سابقة في الصين وإيطاليا أن 26 في المائة من مرضى كوفيد الذين يعانون من مشاكل جلدية لديهم لدغات كلدغات النحل، وفسر الخبراء ذلك قائلين:«العدوى الفيروسية هي سبب ظهور تلك الدغات ، لأنها تسبب انهيار الخلايا وإطلاق الهيستامين من خلال سلسلة من ردود الفعل في جهاز المناعة».

يمكن أن تسبب الأدوية المستخدمة في علاج كوفيد -19 مثل الكورتيكوستيرويدات وريمديزفير آثارًا جانبية لدى بعض المرضى، بالأضافة إلى ان الدراسات اثبتت بان معظم مرضى كورونا يعانون ايضا من مشكلة الأرق.