5 أعراض دليل إصابتك بـ«النقرس الكاذب».. تعرف عليهم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

"النقرس أو "داء الملوك" هو أحد أشكال التهاب المفاصل والذي يتسبب نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم مما ينتج عنه بلورات كرستالية تترسب في المفاصل مسببة التهابها ولكن في القرن الماضي اكتشف الأطباء حالات من التهاب المفاصل الحاد والذي يمكن تشخيصه على أنه " النقرس" ولكن أظهر الفحص وجود بلورات مختلفة في مظهرها وخصائصها عن بلورات ملح حامض اليوريك الذي يسبب مرض "النقرس" ليكون بداية الحديث عن مرض آخر وهو "النقرس الكاذب".

وبحسب موقع " mayo clinic " فإن "النقرس الكاذب" هو نوع من أنواع التهاب المفاصل والذي تتشابه أعراضه السريرية مع مرض " النقرس" من خلال ترسيب بلورات في تجويف المفصل يمكن أن يسبب التهاب حاد في المفاصل ولكنه يختلف عن "النقرس" في نوع البلورات المترسبة فبدلا من حمض اليوريك تترسب مادة عبارة عن ملح كالسيوم فسفور " بيروفوسفات الكالسيوم" والتي تحرر إلى تجويف المفصل وخاصة مفصل الركبة والمعصم ومن ثم تبتلعها خلايا الدم البيضاء مما يسبب عدد من التفاعلات المعقدة والتي تؤدي الى التهابات.

ولذلك نقدم لك أبرز 5 أعراض قد تظهر على الشخص المصاب بمرض النقرس الكاذب:

- أعراض الضعف العام:

يعتبر هذا العرض من الأعراض التي يتميز بها مرض "النقرس الكاذب" وقد تشبه أعراض الأنفلونزا إلى حد كبير مثل الحمى والقشعريرة والشعور العام بالضعف وتكون هذه الأعراض غالبا مصاحبة للأعراض الأخرى.

- تورم المفصل وانتفاخه:

من أكثر الأعراض المرئية التي تعد من السهولة ملاحظتها والتعرف عليها في منطقة المفصل حيث يتسبب في تراكم وتجمع لبعض السوائل في المفصل مما يؤدي بدوره لتورمه

- تغييرات البشرة:

في كثير من الأحيان يتسبب النقرس الكاذب في ظهور تغييرات واضحة على البشرة خاصة في منطقة المفصل المصاب كاحمرار البشرة أو سيطرت اللون البنفسجي عليها مما يعطي شعور بسخونة البشرة وفرط حساسيتها فأي لمسة بسيطة على المنطقة المصابة تتسبب في ألم كبير كما ينتج عن تورم المفصل تمدد للبشرة.

- تصلب المفصل:

نتيجة لترسيب بلورات بيروفوسفات الكالسيوم في تجويف المفصل قد يتصلب المفصل ليصبح من الصعب القيام بثنيه أو استخدامه بمرونة.

- الألم المفاجئ:

أحد أكثر أعراض النقرس الكاذب شيوعا هو الشعور بألم شديد ومفاجئ في المفصل المصاب والذي يتحول إلى نوبات ألم وقد لا تظهر على المريض أية أعراض في الفترة الفاصلة بين كل نوبة وأخرى.