نصائح صحية | «العناب » يحمي أنواع من السرطانات

فوائد صحية لتناول فاكهة العناب
فوائد صحية لتناول فاكهة العناب


ينمو العناب أو العناب على الشجرة الصغيرة المتساقطة التي تحمل الاسم نفسه وهي نوع من جنس Ziziphus، وينتمي إلى عائلة النبق ويعرف بأسماء مختلفة مثل التاريخ الكوري والتاريخ الصيني والتاريخ الأحمر والتاريخ الهندي، نظرًا لوجود العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والألياف الغذائية وما إلى ذلك ، فإنها توفر العديد من الفوائد الصحية والجمالية.

1- يحمي من عدة أنواع من السرطانات

- مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في العناب تحمي خلايانا وأنسجتنا من أضرار الجذور الحرة وتمنع نمو الخلايا السرطانية لتقليل مخاطر عدة سرطانات مثل سرطان القولون وسرطان البطن وسرطان الرئة وسرطان البنكرياس وسرطان المعدة وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا ، وما إلى ذلك.

الجذور الحرة هي الأيونات غير المستقرة التي تستقر عن طريق سرقة الإلكترونات من الجزيئات المجاورة ، ويؤدي ذلك إلى أضرار مؤكسدة لها .

2- علاج الأرق

- يلعب النوم دورًا مهمًا في صحتنا الجسدية والعقلية والعاطفية ، وعدم الحصول على نوم مناسب يمكن أن يضر بصحتنا ، وعلى المدى الطويل ، قد يؤدي الحرمان من النوم إلى ضعف التركيز وارتفاع ضغط الدم وضعف المناعة ، زيادة الوزن ، وخطر الإصابة بمرض السكري ، وانخفاض الدافع الجنسي ، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وما إلى ذلك ،

- تساعد الخصائص المهدئة والمنومة للسابونين (مركب عضوي موجود في العناب) في علاج اضطرابات النوم مثل الأرق وتسمح لنا بالاستمتاع بنوم جيد.

3- ينظم ارتفاع ضغط الدم

- البوتاسيوم الموجود في العناب هو موسع طبيعي للأوعية الدموية يعمل على إرخاء الأوعية الدموية ، ويحسن الدورة الدموية ، وبالتالي يوفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم.

- ارتفاع ضغط الدم قاتل صامت يصيب ملايين الأشخاص حول العالم ويؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة مثل الصداع الشديد ونزيف الأنف وآلام الصدر والتعب وعدم انتظام ضربات القلب وصعوبة التنفس ومشاكل الرؤية والدم في البول ، إلخ.
4- إدارة مستوى الكوليسترول

- يحتوي العناب على ألياف غذائية تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

- تصلب الشرايين هو حالة تؤدي إلى تصلب الشرايين وتضيقها بسبب تراكم الترسبات الدهنية واللويحات في جدران الشرايين وهو سبب رئيسي للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية والسكتة القلبية ومرض الشريان التاجي.
5- يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

- عناب مفيد للقلب ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى مثل المغذيات النباتية والبوليفينول ، إلخ في العناب تحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من أضرار الجذور الحرة.

- تقلل الألياف الغذائية الموجودة في العناب من نسبة الكوليسترول الضار LDL وتقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين الذي يعد سببًا رئيسيًا للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية ، والبوتاسيوم الموجود في العناب يريح الأوعية الدموية ويتحكم في ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم الذي يعد سببًا رئيسيًا للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية.

اقرأ أيضا |فوائد نبات الزفيزف.. يقي من السرطان ويعالج مشاكل العظام