فوائد نبات الزفيزف.. يقي من السرطان ويعالج مشاكل العظام 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الزفيزف أو يسمي أيضا بالسدر أو النبق أو الزفزوف أو الزجزاج أو الإردج أو العناب أو الجوجوبا أو الأرج أو السنجد ،وهو يستخرج من أشجار السدر التي تكثر في مناطق الشرق الأوسط ويعرف ثمرها بالنبق.

وزير الأوقاف: جيل أكتوبر 1973 سطر ملحمة عظيمة في الفداء والتضحية 

 وشكلة يكون كروي يشبه الزعرور أو طولي الشكل ليشبه الزيتون ولونه أخضر قبل النضج ويكون أصفر عند نضجه ثم يصبح بنّيا عندما يزداد نضجًا أو قبل أن يتلف، ويتميز طعم ثمارة بالحلاوة والطعم اللذيذ المميز وهناك أنواع عديدة منة تختلف مذاقها عنه .

كما تتعد فوائدة الصحية المذهلة حيث يدخل في تنظيم الدورة الدموية في الجسم بسبب أنه يتمتع بالحديد والفسفور، فإن هذا يجعله عاملًا مساعدًا في إنتاج خلايا دم جديدة. لذا يعالج حالات الإصابة بفقر الدم.

ويدخل في تعزيز صحة جهاز المناعة حيث تساعد ثمارة على تعزيز صحة جهاز المناعة وذلك بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة، خاصة فيتامين أ وفيتامين ج.

كما يساعد الاستهلاك المنتظم لمصادر طبيعية غنية بالكالسيوم، والفسفور، والحديد كالمتواجدة بكثرة في ثمارة في الحفاظ على عظام قوية وسليمة.

وتساعد مضادات الأكسدة في محاربة الشوارد الحرة وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض التي تسببها، كما يساعد فيتامين ج بشكل خاص على تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم.

وظهرت النتائج الأولية لبعض الدراسات التي كانت إيجابية، وأشارت إلى قدرتة على تحييد الشوارد الحرة المسؤولة عن السرطان وانتشار الخلايا السرطانية.

ويساعد تناول الخضراوات والفواكه على خسارة الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي، ومن ضمن هذه الخضراوات والفواكه تأتي ثمار الزفيزف أو العناب، بسبب محتواه الشحيح من السعرات الحرارية ومحتواها العالي من البروتينات والألياف.

كما أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أن له قدرة على التأثير على جودة النوم لا سيما عند استخدام زيته، إذ يعمل زيت العناب على تخفيف التوتر وتحفيز الشعور بالراحة والهدوء.

ويمكن أستعمال عصير العناب عادة بشكل موضعي لعلاج العديد من حالات الالتهابات والأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، وحب الشباب، والصدفية، ويساعد كذلك على التخفيف من التجاعيد وتحسين مظهر الندوب.

كما أن تناول العناب بانتظام يساعد على تنظيم الهضم، والوقاية من الإمساك، والتشنجات المعوية، والنفخة، كما أن العناب قد يلعب دورًا في الحماية من سرطان القولون والمستقيم.

كما تبين أن لزيت العناب قدرة على إعادة إنبات شعر الرأس عند تدليك فروة الرأس به بانتظام لينمو الشعر أكثر طولًا وكثافة من قبل.