«القاضي»: 15% زيادة في أسعار حلوى المولد مقارنة بالعام الماضي.. والشراء يتراجع

 الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة
الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة

أكد الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، أن  أسعار حلوي المولد ارتفعت هذا العام بنسبة تتراوح  من 10% إلي 15 ٪؜ مقارنة بأسعار العام الماضي.
 وأرجع القاضي خلال تصريحات خاصة أسباب ارتفاع أسعار حلوي المولد هذا العام لعدة أسباب، منها زيادة أسعار المواد الخام التي تدخل في صناعة الحلوي، مثل السكر والعسل الجلوكوز ،وكذلك باقي المكونات الأساسية.
وأشار رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، أنه  تلاحظ ضعف الإقبال علي شراء حلوي المولد هذا الموسم من قبل بعض المواطنين ويرجع هذا للأسباب التالية : -
١- ارتفاع الاسعار بصورة مبالغ فيها عن العام الماضي
٢ -تزامن المولد النبوي مع موسم المدارس الذي تحتاج فيه الأسر لشراء المستلزمات المدرسية من زي مدرسي وشنط وكشاكيل وأقلام وغير ذلك.
٣- مع ارتفاع الأسعار أصبحت مشتريات المواطنين أقل بكثير مما كانوا يشترونه في العام الماضي.
٤ -المواطن الذي كان يشتري حلاوة المولد بمجرد عرضها بالمحلات والشوادر قبل المولد بفترة ليست قليلة ولكنه هذا العام فضل الشراء قبل المولد بيوم أو إثنين حتي لا تنفذ قبل المولد ويضطر لشراء غيرها.
٥- البعض استغني عن الشراء بالعلب التي إرتفعت أسعارها واستغني عنها بالشراء بالقطعة توفيرا للنفقات وترشيداً للاستهلاك رغم أن المواطن مجبر علي شراء حلوي المولد لإدخال البهجة والسرور في نفوس أطفاله.
٦ -تراجع عملية الشراء من قبل البعض فالذي كان يشتري علب كبيرة خاصة لأولاده فإنه استعوض عنها بعلب أقل حجما مما أثر على عملية البيع وكذلك من كان يشتري أكثر من علبة فإنه قام بشراء علبة واحدة هذا العام بسبب ارتفاع الاسعار.
٧- معظم المواطنين يشترون حاليا الأنواع الأقل سعرا والتي لا تدخل فيها المكسرات والأنواع الفاخرة.
٨- فيروس كورونا أثر نسبيا علي عملية الشراء حيث يخشى المواطنين من التزاحم والإختلاط ومن ثم نقل العدوي.

اقرأ أيضاً | رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة: أسعار حلوى المولد من 50 إلى 1200 جنيه