إجراءات عليك القيام بها قبل استخراج السجل التجاري

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعد السجل التجاري هوية الشركة أو المنشأة، وبمثابة الرقم القومي لها لكن هناك خطوات استباقية يجب القيام بها قبل استخراج السجل التجاري، في مقدمتها فتح ملف ضريبي واستخراج بطاقة ضريبية، وهي الخطوة الأساسية لبدء عمل أي منشأه سواء كانت فردية أو شركة، سواء كان نشاطها تجاري أو صناعي أو غير ذلك.

ويعد طلب فتح الملف الضريبي بمثابة إخطار مأمورية الضرائب المختصة بمزاولة النشاط، ويجب أن يتم خلال 30 يوما من تاريخ البدء، وتقوم المأمورية المختصة بفتح ملف ضريبي للممول بمجرد إخطارها، ثم يقوم الممول بالتقدم إلى المأمورية بطلب استخراج بطاقة ضريبية.

وبعد استخراج البطاقة الضريبية، تخطر مصلحة الضرائب الغرفة التجارية بحصول صاحب المشروع على رقم السجل الضريبي، ثم يتوجه التاجر إلى الغرفة التجارية ومعه الخطاب الموجه من الضرائب إلى الغرفة التجارية، وصورة من بطاقة الرقم القومي، وعقد الشركة، وايصال كهرباء حديث لا تتجاوز مدته 3 أشهر.

ويتقدم صاحب المشروع بطلب الحصول على ترخيص مزاولة المهنة من الغرف التجارية، ثم بعد ذلك تاني خطوة تقديم طلب فتح سجل تجاري ،حيث يعد وجود السجل التجاري شرطا أساسيا وهاما لبدء مشروعك التجاري بشكل قانوني.

ونقدم لكم طريقة استخراج السجل التجاري والمستندات المطلوبة:

- يجب على صاحب الشركة أو المنشأة تحديد موعد من خلال موقع جهاز تنمية التجارة على شبكة المعلومات الدولية لحجز ميعاد بالمكتب .

- الخطوة الثانية الذهاب لمكتب السجل التجاري في المكان والوقت المحدد مسبقا على الموقع الالكتروني لجهاز تنمية التجارة.

- احرص على توافر جميع المستندات الخاصة بمنشأتك، من اصل وصورة نظرا لضرورة تقديم أصول جميع المستندات للاطلاع عليها، مع الاحتفاظ بصورة منها.

- الخطوة التالية القيام بتعبئة نموذج طلب استخراج سجل تجاري، من مكتب السجل التجاري ويتم تقديمه مرفق به المستندات الآتية:

صورة من عقد الشركة أو المنشأة.

صورة من بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون سارية لصاحب المنشأة والشركاء.

صحيفة الحالة الجنائية (فيش جنائي)
 
ارفق بالطلب صورة من البطاقة الضريبية، أو أي مستند يفيد بفتح ملف ضريبي.

صورة من عقد إيجار لمكان الشركة او المنشأة، ويشترط أن يكون موثقًا بالشهر العقاري، مثبت به التاريخ أو قدم سند ملكية العقار أو المكان المستخدم في مزاولة النشاط التجاري.

لا بد من تقديم إخطار من شركة الكهرباء يفيد بتركيب عداد كهرباء.

طلب مدفوع من الغرفة التجارية، لاستخراج شهادة مزاولة المهنة.

اقرأ أيضا| وزير التموين يفتتح مجمع خدمات بالزقازيق السبت المقبل