أوراق الجوافة.. كنز الفوائد ولكن احذر من الإفراط في تناولها

أوراق الجوافة
أوراق الجوافة

الجوافة هي واحدة من أكثر أنواع الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية بالفوائد الصحية والفيتامينات مثل فيتامين A وC والبوتاسيوم والألياف الغذائية وبالإضافة إلى أهمية ثمرة الجوافة فإن فوائدها تستمر لتصل إلى أوراقها والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مما أدى إلى اعتماد البعض عليها من خلال غليها في الماء وشرب منقوعها للتعافي من بعض الأمراض.

 

ولكن لكي تستفيد بكامل فوائدها عليك أن تعتمد على الاستخدام الأكثر امنا وهو تناولها لفترة قصيرة وبكميات محدودة، ومن أهم فوائدها:

 

- طارد للبلغم: يعتبر المشروب الأفضل في حالات الإصابة بنزلات البرد وذلك لاحتوائه على فيتامين C والحديد اللذان يساعدان على التخلص من البلغم المصاحب للسعال كما يساعد على تطهير الحلق والرئتين من الشوائب العالقة بهما.

 

- خفض ضغط الدم: تقوم بدور مهم في المساعدة على خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على مضادات للأكسدة والتي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم وكذلك الدهون الثلاثية.

 

- منشط للمخ: تعمل أوراق الجوافة على تنشيط الدورة الدموية من خلال تحسين عملية تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم وخاصة المخ نتيجة احتوائه على فيتامين B3 وفيتامين B6 الأمر الذي يعزز من الانتباه والتركيز ويقلل من فرص الإصابة بالخرف والزهايمر.

 

- معالج للكحة: تمتلك أوراق الجوافة خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات كما تعتبر من العناصر الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض ولذلك فهي لها تأثير كبير على علاج الكحة.

 

- تعزيز صحة البشرة: بسبب احتوائها على الفينولات إحدى مضادات الأكسدة فإنها تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة التي تلحق الضرر بالبشرة مما يؤدي إلى تعزيز صحة البشرة ومنع الشيخوخة المبكرة وتقليل التجاعيد.

 

- فقدان الوزن: تعمل هذه الأوراق على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية لأنها تعد من العناصر الغنية بالألياف وفيتامين ج وفيتامين أ والبوتاسيوم

 

- علاج مشكلات النوم: يؤدي تناولها إلى الشعور بالراحة في الليل فهي تدعم دورة النوم كما تعتبر من العناصر المهدئة لأنها تحتوي على مكونات نشطة تعمل على تحسين هرمونات الجسم

 

وعلى الرغم من امتلاك أوراق الجوافة فوائد لا تحصى إلا أن كثرة تناولها قد يتسبب إلى وقوع بعض الاضرار من أهمها:

- آلام المعدة: ففي بعض الأحيان يتسبب شرب منقوع ورق الجوافة إلى وقوع اثار جانبية غالبا ما تكون مؤقتة كالغثيان وتقلصات المعدة

- تهيج الجلد: في الغالب تعد أوراق الجوافة أكثرا أمانا على البشرة ولكن يعاني بعض الأشخاص من الحساسية عند الاستخدام المفرط مما يؤدي إلى تهيج الجلد والبشرة.

- خفض نسبة السكر في الدم: ويعد هذا العرض الجانبي الأكثر احتمالا لمرضى السكري لذلك يجب فحص نسبة السكر دائما عند تناوله