دورة تدريبية بالمعمل المركزي لمطبقيات المبيدات

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

نظمت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمعمل المركزى للمبيدات التابع لمركز البحوث الزراعية وزارة الزراعه واستصلاح الأراضي، دورة مطبقي المبيدات الزراعية بمقر المعمل المركزي للمبيدات.

 

وقال الدكتور شكر عبد السلام مدير المعمل المركزي للمبيدات، إن الدورة التي تهدف إلى تعميم الاستخدام الأمثل للمبيدات والمحافظة على البيئة وأن هذه الدورة يتم فيها تدريب الشباب من الجنسين على الاستخدام الأمثل للمبيدات للحفاظ على صحة المواطنين وحماية سمعة صادرات المنتجات الزراعية المصرية.

 

اقرأ ايضا :الزراعة تنفذ دورة حول الاستخدام الصحيح والآمن لمبيدات الحشائش بالغربية

 

وأشار مدير المعمل المركزي للمبيدات، إلى أن الاستخدام السليم للمبيدات الكيميائية يضمن الحصول على منتجات زراعية خالية من متبقيات المبيدات من أجل توفير حياة صحية للمصريين.

 

وأوضح الدكتور شكر، أن الدورة تهدف إلى القضاء على عشوائية رش وترشيد استخدام المبيدات ومكافحة غش وتهريب المبيدات ووقف غير المؤهلين من رش المبيدات والمحافظة على صحة المصريين عامة والمزارعين خاصة.

 

وتابع مدير المعمل المركزي للمبيدات أن هذه الدورة تهدف إلى خلق فرص عمل جديده تسمى مطبقى المبيدات الزراعية لتجنب مخاطرها على البيئة وتقليل الفاقد من المحاصيل الزراعية وذلك بهدف النهوض بقطاع الزراعة باعتباره أحد أهم القطاعات الموثرة في الاقتصاد القومي المصري.

 

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة وضعت خطة لتاهيل وتدريب 50 ألف مطبق مبيدات تم تدريب 15 ألف من مطبقى المبيدات، بجانب أنه سيتم فرض إجراءات حازمة وصارمة تجاه المخالفين كالحبس والغرام على المخالفين الذى يتم ضبطهم خلال الزيارات الميدانية لتطبيق التوصيات ومتابعة عمليات التصنيع.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه لا يمنح أي مصنع جديد الرخصة إلا بعد الزيارة والفحص طبقا للقواعد التى وضعتها المنظمات العالمية بجانب خطة وطنية لرصد متبقيات المبيدات من خلال 17 سوقا مركزيا، وتطبيق كل الإجراءات من خلال التنسق مع شرطة المسطحات المائية للتأكيد على ترخيص المحال التجارية، حيث يتم صرف حوافز مجزية للعاملين لتشجيعهم الدائم على العمل والتحسين من ادائهم، لابد أن يظهر أصحاب محال بيع المبيدات شهادة بالترخيص على أماكن البيع.