«ايفرجراند».. تجد طوق النجاة وتنقذ العالم من الانهيار

شركة ايفرجراند
شركة ايفرجراند

اعلنت شركة ايفرجراند في بيان لها بعد الخسائر التي مرت بها جراء ديونها التي تخطت 400 تريليون دولار ورفض البنوك الصينية اقراضها في ظل التخوف من عدم قدرتها على الوفاء بديونها وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها الذين تجاوزو المليون عميل، عن وقف التداول على أسهمها يوم الاثنين الماضي في انتظار الإعلان عن تقديم عرض محتمل لشراء أسهم بالشركة. 


وكشفت بلومبرج، أن شركة "هوبسون" وهي شركة العقارات المدرجة في هونغ كونغ، وتسيطر عليها عائلة الملياردير تشو، عملت على شراء حصة حاكمة في شركة للخدمات العقارية تابعة لـ "إيفرغراند"، يمتلك تشو وابنه تشو يات هونغ حوالي 71% من "هوبسون ديفلوبمنت" مجتمعين، وتبلغ قيمة ثروة الأسرة حوالي 6.2 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرج لأثرياء العالم.


تخطط "هوبسون ديفلوبمنت" للاستحواذ على حصة 51% في "إيفرجراند بروبرتي سيرفيسز" لتقييم الشركة بنحو 40 مليار دولار هونج كونج، وخصم 28% من القيمة الحالية للوحدة البالغة 55.4 مليار دولار هونج كونج، بعد تعديل تقرير سابق عن التقييم. طرحت "إيفرجراند" الوحدة العقارية للتداول في ديسمبر 2020.

 

اقرأ ايضاً | الأسهم الأوروبية تختتم بتراجع بسبب تعطل خدمات فيس بوك


وتتوقع بلومبرج أن تسجل السندات الدولارية لـ "هوبسون" أكبر خسائر على الإطلاق بعد التقرير، حيث هبطت السندات الدولارية والتي يبلغ العائد عليها 6.8% المستحقة في 2023 بمقدار 5 سنتات إلى 90.1 سنت من الدولار.


جدير بالذكر أن سهم "إيفرجراند" انخفض بنسبة 80%، بينما ارتفعت أسهم هوبسون بنسبة 40% منذ بداية 2021، وتبلغ القيمة السوقية لشركة "هوبسون" 60 مليار دولار هونج كونج (7.7 مليار دولار أمريكي)، مقارنة بـ 39 مليار دولار هونج كونج فقط لشركة "إيفرجراند".