الكهرباء: الربط الكهربائي بين مصر والسعودية نواة مهمة للسوق العربي

خلال توقيع عقود الربط الكهربائي المصري السعودي
خلال توقيع عقود الربط الكهربائي المصري السعودي

أعلن الدكتور أيمن حمزة متحدث وزارة الكهرباء، عن توقيع مصر مع السعودية، عقود مشروع الربط الكهربائي، بقيمة 1.8 مليار دولار، واصفا تلك الخطوة، بأنها خطوة مهمة جدا في إطار المشروعات التنموية للبلدين، خصوصا أنهما يتميزان بموقع جغرافي متميز.

وأضاف متحدث وزارة الكهرباء، بمداخلة هاتفية في برنامج "أحداث اليوم" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن الربط بين السعودية ومصر كهربيا نواة مهمة جدا للسوق العربي المشترك للكهرباء، مشيرًا إلى أن هذا الربط يأتي في إطار توجه الدولتين لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة.

وأوضح أيمن حمزة، أن هذا الربط يستهدف تعزيز وترسيخ العلاقات العريقة والمتميزة بين البلدين، مؤكدا أن هذا الربط الكهربائي سيلبي جميع احتياجات الدول العربية من الكهرباء.

وكان الدكتورمحمد شاكر وزير الكهرباء، قد أكد أننا نقف اليوم أمام لحظة تاريخية وهي خروج مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إلى النور.

وأضاف "شاكر"، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي للإعلان عن مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي، اليوم الثلاثاء، أن مشروع الربط الكهربائي سيحقق فائدة للبلدين.

وانتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في الشركة المصرية لنقل الكهرباء، من الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية، تم فتح مظاريف المناقصة الخاصة بالمشروع والتي تعتبر أهم خطوات البدء في تنفيذ المشروع، ومن المتوقع أن يتم فتح المظاريف المالية خلال الأيام القليلة المقبلة لبدء تنفيذ المشروع.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، انتهت من فتح المظاريف الفنية بالمناقصة الخاصة بمشروع الربط بين مصر والسعودية بقدرة 3 آلاف ميجا وات، كاشفا أن فتح المظاريف الفنية تعتبر أهم خطوات البدء في تنفيذ المشروع وتوقيع العقود بين البلدين.