بالصور ....سفير باكستان بالقاهرة مندوباً دائماً لدى جامعة الدول العربية

.سفير باكستان بالقاهرة يقدم  أوراق اعتماده مندوباً دائماً لباكستان لدى جامعة الدول العربية
.سفير باكستان بالقاهرة يقدم  أوراق اعتماده مندوباً دائماً لباكستان لدى جامعة الدول العربية

قدم السفير ساجد بلال سفير باكستان بالقاهرة أوراق اعتماده اليوم الثلاثاء الى أحمد أبو الغيط ، الأمين العام لجامعة الدول العربية ، اعتمادا له مندوباً دائماً لباكستان لدى جامعة الدول العربية.

تعد مصر أول دولة في الشرق الأوسط تفتح فيها باكستان سفارة بعد حصولها على الاستقلال مباشرة،  تم تعيين أول سفير باكستاني في مصر في 30 يونيو 1948.

وعلى مدار العام الخالى شهدت العلاقات بين مصر باكستان حراكا سياسيا 

- فى 4/1/2021 أدانت مصر بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الغاشم الذي وقع في مقاطعة بالوشيستان بجمهورية باكستان الإسلامية، والذي استهدف عمال منجم فحم، وأسفر عن سقوط نحو ١١ قتيلاً، وعدداً من الجرحى.


وتعرب مصر عن خالص التعازي لباكستان الصديقة، ولأسر ضحايا هذا الهجوم الوحشي الإرهابي، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، ومتمنيةً سرعة الشفاء للمصابين. هذا، مع التأكيد على وقوف مصر حكومةً وشعبًا مع حكومة وشعب باكستان الصديقة في مواجهة الإرهاب. 

- فى 18/2/2021 قام شاه محمود قريشي وزير خارجية باكستان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى،  عبر قريشى عن الرغبة السياسية القوية لاستعادة العلاقات والتى تأثرت خلال المرحلة الماضية لظروف كثيرة مما أدى إلى قدر من انقطاع وتيرة العلاقات ولكن هذا الأمر لم يؤثر على العلاقات بين الشعبين. وعبر عن الشكر لمصر والرئيس السيسي على تأييد ودعم باكستان للحصول على مقعد بمجلس الأمن، وهو التأييد لكل الدول النامية لاسيما وأننا نواجه تداعيات "كوفيد 19".


كما التقى به سامح شكرى وزير الخارجية، وتم الاتفاق على خارطة طريق والخطوات اللازمة لاستعادة زخم علاقات التعاون بين البلدين، وكيفية استعادة التعاون وانعقاد دورات اجتماعات متلاحقة على كافة المستويات وأيضا على المستوى الوزارى وتبادل الزيارات على مستوى القمة حتى نعيد العلاقات الخاصة التى تربط بين البلدين وتوسيع رقعة التعاون.

 

- فى 15/5/2021 تلقىَ سامح شكري وزير الخارجية اتصالًا هاتفيًا من نظيره الباكستاني شاه قريشي، حيث أعرب وزير الخارجية الباكستاني عن تقديره ودعمه للجهود المصرية للتوصل لوقف إطلاق نار بين الجانبيّن الفلسطيني والإسرائيلي، ومشيداً بتحركات الدبلوماسية المصرية لتحقيق هذا الهدف. 


كما تناول الاتصال سُبل التنسيق بين مصر وباكستان في المحافل الدولية والإقليمية بشكل عام، وفي منظمة التعاون الإسلامي بشكل خاص، لدعم المساعي الدبلوماسية لإنهاء الأزمة الحالية وكذلك سُبل دعم جهود التوصُل لحل دائم وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي قائم على أسس مقررات الشرعية الدولية، وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 


تباحث الوزيران حول سبل تعزيز العلاقات المصرية الباكستانية في كافة المجالات، بما يحقق مصالح مصر وباكستان. 

- فى 7/6/2021 تعرب مصر عن خالص التعازي والمواساة لباكستان الصديقة وذوي الضحايا الأبرياء جرّاء حادث تصادم قطارين بجنوب البلاد مما أسفر عن عشرات الوفيات والجرحى، ومتمنيةً سرعة الشفاء لكافة المصابين. تؤكد مصر، حكومةً وشعباً، على تضامنها ووقوفها مع حكومة وشعب باكستان الصديقة في هذا المصاب الأليم.  

 

- فى 8/6/2021 شيخ الأزهر يعزي باكستان في ضحايا تصادم قطارين بإقليم السند جنوب البلاد الحادث الذى راح ضحيته عشرات الضحايا والمصابين.

 

- فى 21/9/2021 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع نظيره الباكستاني ‫شاه محمود قريشي على هامش اجتماعات الدورة ٧٦ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك،‬ بحثا الجانبان‬ سُبل دعم العلاقات الثنائية بين البلديّن في شتى المجالات، فضلاً عن مناقشة القضايا الدولية محل الاهتمام المشترك.‬‬

 

 

اقرا ايضا : أبو الغيط يدعو لوضع سياسات عملية للنهوض بالاقتصاد الرقمي في الدول العربية