سلطان عُمان يهنئ الرئيس السيسي بذكرى السادس من أكتوبر

 السلطان هيثم بن طارق  يهنئ الرئيس السيسي
السلطان هيثم بن طارق يهنئ الرئيس السيسي

بعث السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، اليوم "الثلاثاء"، برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، بمناسبة ذكرى السادس من أكتوبر.

وتضمنت البرقية أصدق تهاني وأطيب تمنيات السلطان هيثم، للرئيس السيسي بوافر الصحة والسعادة، وللشعب المصري الشقيق بالمزيد من الرخاء والازدهار.

ترتبط مصر وسلطنة عُمان بعلاقات سياسية قوية؛ فهناك تشاور وتنسيق مستمر بينهما في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية. ويقدر المسئولون العُمانيون على جميع المستويات الدور الذي تلعبه مصر في حل الصراعات والنزاعات في المنطقة من أجل شعوب المنطقة. كما يتم التنسيق بين البلدين في كافة القضايا السياسية المطروحة في المحافل الدولية.


 ومن أبرز محطات العلاقات بين القاهرة ومسقط:

فى 18/7/2021 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا من السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان تناولا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين.
تناول الاتصال موضوعات العلاقات الثنائية بين مصر وعمان، وذلك في إطار المسيرة المتميزة للتعاون بين البلدين الشقيقين، فضلا عن بحث تطورات عدد من الملفات الإقليمية المختلفة ذات الاهتمام المشترك، كما تبادل الزعيمان التهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى. 


في 22/7/2020، بعث السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، ببرقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي في ذكرى ثورة الثالث والعشرين من يوليو. أعرب فيها عن خالص تهانيه، وصادق تمنياته لفخامته بوافر الصحة والهناء والعمر المديد.


في11/3/2020، قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لـعُمان، استقبله السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلمه شكري رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن آخر المستجدات المتعلقة بمسار مفاوضات سد النهضة. ودعوته لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة، مُعربًا عن تقدير مصر لموقف سلطنة عُمان خلال رئاستها للاجتماع الوزاري الأخير لمجلس جامعة الدول العربية، الذي دعمت خلاله القرار العربي الخاص بالتضامن مع الموقف المصري من قضية سد النهضة.

في 4/3/2020، التقى وزير الخارجية سامح شكري، يوسف بن علوي وزير الشئون الخارجية لـسلطنة عُمان؛ وذلك على هامش اجتماع الدورة العادية لـمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. استعرض الوزيران مُجمل العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين الشقيقين.

في 12/1/2020، بعث الرئيس السيسي برقية تهنئة إلى أخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد؛ وذلك بمناسبة توليه مقاليد الحكم سلطانًا لسلطنة عُمان الشقيقة.

في 12/1/2020، قام د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على رأس وفد رفيع المستوى يضم كلاً من وزراء: الأوقاف، والعدل، والسياحة والآثار، والتخطيط؛ بزيارة لـ عُمان لتقديم واجب العزاء في وفاة السلطان قابوس بن سعيد، استقبل الوفد السلطان هيثم بن طارق بن تيمور، سلطان عُمان.

في 10/1/2020، نعت رئاسة الجمهورية المصرية السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان الذي وافته المنية وصفته بأنه كان قائدًا حكيمًا، منح عمره لوطنه ولأمته، وقالت في بيان لها: فقدت الأمة العربية زعيمًا من أعز الرجال، المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان قائدًا حكيمًا، منح عمره لوطنه ولأمته، زعيمًا عربيًا، سيسجل له التاريخ أنه رمز لقوة سلطنة عُمان ووحدتها. وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان حالة الحداد في البلاد لمدة ثلاثة أيام لرحيل المغفور له السلطان قابوس بن سعيد.

 

اقرا ايضا : بسبب إعصار «شاهين».. غرق سفينة في ميناء السلطان قابوس بعُمان