فوز مانابي وهاسلمان مناصفة مع جورجيو باريزي بنوبل للفيزياء 2021

فوز الأمريكي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان مناصفة مع الإيطالي جورجيو باريزي بنوبل للفيزياء
فوز الأمريكي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان مناصفة مع الإيطالي جورجيو باريزي بنوبل للفيزياء

أعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، اليوم الثلاثاء، منح جائزة نوبل للفيزياء 2021 للأمريكي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان مناصفة مع الإيطالي جورجيو باريزي.


وكتبت اللجنة على حسابها بموقع «تويتر»: قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 إلى سيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان وجورجيو باريزي «لمساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة.»

اقرأ أيضًا: فوز الأمريكيين ديفيد جوليوس وأرديم باتابوتيان بجائزة نوبل للطب 2021


وتابعت: حصل كل من سيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان على نصف جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 «لفهم فيزياء مناخ الأرض، وقياس التباين والتنبؤ بشكل موثوق بالاحترار العالمي.»


وأضافت اللجنة أن جورجيو باريزي على نصف جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 «لاكتشافه التفاعلات والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من المقاييس الذرية إلى المقاييس الكوكبية.»


كانت مؤسسة نوبل قد أعلنت سبتمبر الماضي إن حفل توزيع الجوائز الشهير لن يقام للعام الثاني على التوالي بسبب تداعيات فيروس كورونا.


وقالت المؤسسة وفق صحيفة «ذا هيل» الأمريكية إن احتفالية هذا العام ستكون مزيجا من الأحداث الرقمية، وأن الفائزين بالجائزة سيتسلمونها في بلادهم.


ولم يشهد العام الماضي إقامة أي احتفالات لتسليم جوائز نوبل العام الماضي أيضًا، واكتفت المؤسسة باحتفال عبر الإنترنت عندما كان المرض يجتاح أوروبا وسائر العالم.