صعود أسعار النفط العالمية بعد تمسك أوبك+ بتقييد الإمدادات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صعدت أسعار النفط الثلاثاء 5 أكتوبر، مسجلة أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات على الأقل، لتواصل المكاسب التي تحققت خلال الجلسة السابقة بعد أن أعلن كبار منتجي النفط في العالم قرارهم الإبقاء على كبح إمدادات الخام حسبما نشر موقع cnbcعربية .

وارتفع خام برنت 23 سنتا بما يعادل 0.3% إلى 81.49 دولار للبرميل بعد أن صعد 2.5% أمس الاثنين. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 12 سنتا أو 0.2% إلى 77.74 دولار بعد ارتفاعه 2.3% في الجلسة السابقة وهذا قد ارتفعت أسعار النفط لتتجاوز 81 دولارا عند التسوية أمس بعد قرار أوبك+.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها بقيادة روسيا، في إطار مجموعة أوبك+، أمس إنهم سيبقون على اتفاق لزيادة إنتاج النفط بشكل تدريجي فحسب، متجاهلين دعوات من الولايات المتحدة والهند لرفع الإنتاج مع تعافي الاقتصاد العالمي، وإن كان بشكل متقطع، من جائحة فيروس كورونا.

يذكر أن مصادر في "أوبك +" لمنتجي النفط لرويترز قالت إنه من المرجح أن تتمسك أوبك وحلفاؤها باتفاقهم الحالي بإضافة 400 ألف برميل يوميا من النفط إلى السوق في نوفمبر تشرين الثاني، وذلك رغم ضغوط مستهلكين لتهدئة سوق تشهد إقبالا شديدا على النفط حسبما نشرت وكالة رويترز.

من المقرر أن يجتمع وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا وحلفائهما، في إطار "أوبك +" لمنتجي النفط، وتجتمع قبل ذلك لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بأوبك+ التي تراقب تطورات السوق.

تجاوز سعر خام القياس برنت مستوى 80 دولارا الشهر الماضي وجرى تداوله قرب تلك المستويات المرتفعة اليوم عند حوالي 79 دولارا، مدفوعة باضطرابات على صعيد الإمدادات وزيادة الطلب مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كوفيد-19.

يذكر أن أسعار النفط هبطت اليوم الاثنين قبل اجتماع تعقده "أوبك " بشأن سياسة التوريد، والذي قد يقرر زيادة مزمعة للإنتاج؛ بهدف تخفيف المخاوف بشأن المعروض حسبما نشرت وكالة رويترز .

وتراجع سعر خام مزيج "برنت" بنسبة 0.3 % إلى 79.04 دولار للبرميل وارتفع المزيج الأسبوع الماضي في رابع زيادة أسبوعية على التوالي.
 

أقرا ايضا خبير طاقة: العالم يتجه للطاقات المتجددة بسبب ارتفاع أسعار النفط