وزير الكهرباء السعودي: إنطلاق مشروع الربط الكهربائي مع مصر رغم كل التحديات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة السعودي ، ان العلاقات بين مصر والسعودية متميزة وتشهد تعاون كبير ومستمر مشيرا إلى أنه تنفيذا لتوجيهات القيادة ، ومن خلال إراده الفعل تم إطلاق خط الربط الكهربائي مع مصر مهما بلغت التحديات والصعوبات .

وأضاف خلال مؤتمر توقيع عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي عبر الفيديو كونفرانس ، ان الربط الكهربائي سيكون رابطا لما تسعي له المنظومة العربية عبر ربطها والتنقل لافاق اكبر.

واوضح ان المملكة ومصر تسعيان كفريق واحد لتنفيذ توجيهات القيادات في زيادة التعاون بين البلدين وتحقيق مزيد من الرخاء للشعبين المصري والسعودي.

واكد ان له ارتباط كبير بمصر لاسيما وان مرضعته كانت مصري وهو يرتبط بمصر بشكل كبير.

وأذاع الجانب السعودى فيلم تسجيلى عن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية وعمق العلاقات بين البلدين وتبلغ تكلفة المشروع 1.8 مليار دولار، يخُص الجانب المصري منها 600 مليون دولا ر .

ويسهم في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء، حيث يتم تبادل 3 آلاف ميجاواط في أوقات الذروة بين البلدين التي تختلف بفارق 3 ساعات بين البلدين.

و يعد المشروع نقطة انطلاق مصر للتحول لمحور أساسى لسوق الكهرباء العربية، ويهدف الربط الكهربائي المصرى السعودي لأن يكون محوراً أساسياً في الربط الكهربائي العربى الذي يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية، تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

أقرا ايضا شاكر : خروج مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إلى النور لحظة تاريخية