مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي| الجبلي: توجيه النصيب الأكبر للقارة السمراء

د. شريف الجبلى
د. شريف الجبلى

أكد د. شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن زيادة معدلات الصادرات من الموضوعات المهمة للغاية، جاء ذلك خلال الجلسة التحضيريه الاولي لمؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادى،الثامن والذي يحمل اسم  «100 مليار دولار صادرات».

 

وقال الجبلي: أفريقيا يجب أن تمثل جزءاً كبيراً من هذه الخطة، وبلغة الأرقام والتجارب فإن دول أفريقيا هى أكبر فرصة للنمو، وأشار إلى أن صادرات مصر لأفريقيا تبلغ 4 مليارات دولار سنوياً وهى تمثل 1 % من واردات القارة، وهو رقم هزيل ولكن بما نملكه من إمكانيات يمكن أن تصل هذه الأرقام إلى مستويات أكبر من ذلك بكثير.


وأضاف أنه على المستوى السياسي، فإن الرئيس عبدالفتاح السيسى أعاد مصر بقوة إلى القارة السمراء خلال السنوات السابقة، أما على المستوى الاقتصادى فما يزال المشوار طويلاً، مضيفا أن دول أفريقيا لها ثقافة معينة، فالمستورد الأفريقى يحتاج إلى أن يرى المنتج بنفسه ولا يعمل بالمراسلات، وبالتالى فإن الحل الأمثل هنا هو إقامة مراكز لوجيستية فى عدد من الموانيء الأفريقية يتم الانطلاق منها.

 

وأوضح أن هناك حالياً 3 موانيء تعمل فى شرق أفريقيا الأول فى مومباسا بكينيا، والثانى فى دار السلام بتنزانيا والثالث فى بايرا بموزمبيق.

 

وأشار إلى أننا نحتاج أيضاً إلى تأسيس شركات تسويق مصرية فى الدول الأفريقية تأخذ طابع الاستمرارية والاستدامة وهو الأمر الذى سيؤدى إلى وجود فرص كبيرة لاقتحام أسواق أفريقية ليس لنا تواجد فيها على الإطلاق.