أبوالعينين: مصر تمتلك إمكانيات ومقومات غير مسبوقة

مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادى| «براند عالمي» للمنتج المصري

محمد أبوالعينين
محمد أبوالعينين

توجه رجل الأعمال محمد أبوالعينين، وكيل مجلس النواب، بالشكر إلى مؤسسة «أخبار اليوم» لحرصها على تنظيم المؤتمر الاقتصادى للسنة الثامنة على التوالى ورغم ظروف انتشار فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال الجلسة التحضيرية الأولي لمؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادى،الثامن والذي يحمل اسم  «100 مليار دولار صادرات».

وأشار إلى أن العنوان الرئيسى للمؤتمر وهو 100 مليار دولار صادرات شيق وطموح للغاية ويناسب توجهات الدولة ورؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المرحلة الراهنة.


وأضاف أن المثلث الذهبى للصناعة يتمثل فى 3 أمور هى: الاستثمار ثم الإنتاج ثم التصدير، وأوضح أن مصر تمتلك اليوم إمكانيات ومقومات لم تكن تمتلكها من قبل، كما أن الظروف الدولية تتغير باستمرار.

وبدأت كثير من الدول وعلى رأسها دول أوروبا تتخذ موقفاً من واردات الصين ومع ارتفاع تكاليف النقل أصبحت تكلفة نقل المنتج أكبر من سعر المنتج نفسه، وأشار إلى أن مصر حتى الآن لم تستثمر كثيراً من الاتفاقيات الموقعة مع التجمعات الدولية، وأصبح لزاماً علينا أن نتواجد بقوة فى هذه الأسواق وأن ننتج ما تريده هذه الأسواق وبأسعار تنافسية، وأن نسعى إلى أن يكون لنا «براند عالمي» للمنتج المصرى لأن الدول الصناعية اسمها ينعكس على قيمة المنتج سواء كشركة أو دولة، وأكد أن هذا الأمر يعتبر قيمة مضافة تضاعف قيمة المنتج، وهو ما يؤدى فى النهاية إلى خلق صورة مغايرة تماماً عن المنتج المصرى فى مختلف الأسواق الدولية.


وقال: منظومة الصادرات المصرية تضم المنتجات الزراعية والصناعية وكذلك الخدمات، وبالتالى نحتاج أن يكون لكل قطاع مجموعة متخصصة تفكر فى وسائل إنتاجه وتسويقه، فالمنتج يجب أن يكون جيداً والسعر تنافسياً، فشعار «صنع فى مصر» يجب أن يستتبعه جودة فائقة، فعلى سبيل المثال القطن المصرى هو الأكثر جودة والأغلى فى السعر فى الملابس فى معظم دول العالم.


وأكد أن فكرة المدن الصناعية المتخصصة مثل الروبيكى ومدينة الأثاث بدمياط تجربة مهمة للغاية وأحد أسرار نجاح الدولة خلال الفترة المقبلة وستخفف من تكاليف الاستثمار، ويجب أن تضم خريطة مصر الصناعية الفرص الاستثمارية المتاحة فى هذه المدن، وضرب مثالاً بدولة الصين حيث إن لها تجربة رائدة فى هذا الأمر وهو ما يضيف العديد من المزايا، ويدفع الشركات العالمية نحو التواجد بقوة فى مثل هذه المدن.

وأشار إلى أن المنتجات الزراعية المصرية مطلوبة بشدة فى الخارج، فمحاصيل مثل المانجو البطاطس والفراولة يمكن زيادة معدلات تصديرها للخارج بشكل أكبر مما يحدث حالياً لكنه الأمر يحتاج تقنيات حديثة، وأكد أن مصر حالياً فى طريقها إلى الجمهورية الجديدة التى تحتاج طموحات مختلفة، فالرئيس السيسى دائماً يتحدث عن الوعى وبالتالى يجب أن يكون هناك طموحات مختلفة للاستثمار والتصدير خلال الفترة المقبلة.