مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادى| خليفة: توحيد معايير الحجر الزراعى والبيطري

د. سيد خليفة
د. سيد خليفة

وجه د. سيد خليفة نقيب الزراعيين والأمين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، التحية لمؤسسة أخبار اليوم على تنظيمها للمؤتمر الاقتصادى بشكل سنوى، جاء ذلك خلال الجلسة التحضيريه الأولى لمؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي، الثامن والذي يحمل اسم «100 مليار دولار صادرات».

وهو ما أصبح يمثل ملتقى مهماً للحكومة ورجال الأعمال، كما هنأ المؤسسة على إصدار العدد التاريخى لجريدة «الأخبار» قبل أيام، وأشار إلى أنه كان توثيقاً حقيقياً لكل الإنجازات التى شهدتها الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى.. وأضاف أن قطاع الزراعة من القطاعات الواعدة للغاية، حيث إنه تم تنفيذ العديد من المشروعات التى أحدثت طفرة حقيقية فى القطاع الزراعي، وهو ما أدى إلى ارتفاع الصادرات الزراعية المصرية بشكل كبير خاصة خلال السنتين الماضيتين رغم أزمة انتشار فيروس كورونا.

 

وأشار إلى أننا وصلنا حالياً إلى تصدير 5.5 مليون طن سنويا فى 120 منتجاً زراعياً طازجاً ومصنعاً، وأكد أنه من المتوقع الاستمرار فى الارتفاع فى الصادرات بسبب الدعم المتواصل من الرئيس السيسى للقطاع الزراعي..وأضاف أن سمعة المنتج الزراعى المصرى أصبحت أكثر من رائعة فى الخارج بفضل منظومة التصدير المصرية، وأكد أنه خلال آخرعامين لم يتم رفض أى شحنة مصرية زراعية فى أى دولة بالعالم.

 

وأشار إلى أنه فيما يخص التصدير إلى أفريقيا فإنه لن يرتفع إلا بإزالة كل المعوقات والعقبات وأولها توحيد معايير الحجر الزراعى والبيطرى وكذلك إيجاد طرق وموانيء للربط بين دول القارة، كما أن دور المجتمع المدنى أيضاً مهم للغاية فى تسهيل نفاذ كل المنتجات فى ظل تواجد بعض الخلافات بين الحكومات، ودعا إلى مشاركة المنظمات الدولية والتكتلات الاقتصادية والسياسية الأفريقية فى فعاليات المؤتمر.