بدء تشغيل «كارت الفلاح» في السويس

الدكتورة حنان عبد اللطيف وكيل وزارة الزراعة في السويس
الدكتورة حنان عبد اللطيف وكيل وزارة الزراعة في السويس
قالت الدكتورة حنان عبد اللطيف وكيل وزارة الزراعة في السويس، إن اليوم الإثنين بدأ تشغيل الكارت الذكي الذي تسلمه المزارعين في المحافظة، وذلك في أول أيام تطبيق المنظومة الذكية.


وأضافت أن الكارت الذكي مسجل عليها بيانات كل مزارع والحيازة الزراعية، ويستهدف في المقام الأول وصول الدعم على الأسمدة لمستحقيه، موضحة أن مساحة الأراضي المزروعة في السويس تبلغ 44 ألف فدان بالقطاع الريفي شمال المحافظة.


وتابعت أن الكروت الذكية متوفرة بفروع البنك الزراعي في السويس، ويمكن لكل مزارع استلام الكارت الخاص بحيازته بعد سداد رسوم بسيطة.

اقرأ أيضا| القصير: الرى الحديث ضرورة للحفاظ على المياه وتحسين الإنتاجية

وأشارت إلى أن الكارت مرتبط بقاعدة بيانات لكل مزارع ونوع المحصول ومساحة الأرض، ويستهدف في المرحلة الحالية استفادة كل مزارع وحصوله على الكمية النوع المخصص له من الأسمدة وفقا لطبيعة المحصول.

وكان السيد القصير وزير الزراعة صرح أنه تم الانتهاء من ميكنة المنظومة الخاصة "كارت الفلاح"، مشيدا بالجهود المبذولة لميكنة الجمعيات والإدارات الزراعية على مستوى المحافظات، وما تضمنته من أعمال تتعلق بإتاحة أجهزة التابلت، وماكينات نقاط البيع، إلى جانب أجهزة الحاسب الآلى والإسكانر، والطابعات، وذلك لنحو 5701 جمعية، و309 إدارات زراعية على مستوى الجمهورية.

بالإضافة إلى ما تم عقده من برامج ودورات تدريبية لمسئولي الجمعيات والإدارات الزراعية، حيث وصل عدد المتدربين إلى نحو 8100 متدرب، وذلك على أعمال الحصر الزراعي الموسمي، وإدخال البيانات والتعامل على "كارت الفلاح"، إلى جانب التعامل مع حالات التعديات على الأراضي الزراعية.

يذكر، أنه تم رصد مبلغ 357.5 مليون جنيه دعمًا لمشروع الحيازة الإلكترونية، والذي يطلق عليه "كارت الفلاح الذكي"، ليستفيد منها 7 ملايين مزارع، مقيدين ببطاقات الحيازة الزراعية الورقية، وبعد تدقيق الحصر ومراجعة البيانات، يتم تسليم "كارت الفلاح"، لخدمة المزارع المصرى، وهناك تعاون مشترك مع وزارات التخطيط والمالية والإنتاج الحربى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنجاح تطبيق المشروع.