«الصحة العالمية» تحذر من 6 ملوثات تصنع بيئة خصبة لتحور «كورونا»..فيديو

 بيئة خصبة لتحور «كورونا» - صورة من الفيديو
بيئة خصبة لتحور «كورونا» - صورة من الفيديو

عرضت قناة " العربية "الفضائية، تقريرًا عن 6 ملوثات تصنع بيئة خصبة لتحورفيروس كورونا ، على الرغم من تحوراته المُفزعة التي مازالت تحير العلماء  فإن لكورونا  بيئة خصبة تُفاقم من تأثيره وتجعله أكثر فتكًا بالأرواح فنتحدث هنا عن الهواء الملوث ، فاستنشاق ذلك الهواء الملوث المشبع بجزئيات وجسيمات متنهية في الصغر تصيب جهاز التنفس بأمراض مزمنة  وتهاجم الرئتين بشكل أساسي .

وتابع التقرير ، أن عند إصابة الأشخاص الذين يعانون من تلك الأمراض بفيروس كورونا الذي يهاجم الجهاز التنفسي بشكل أساسي فإن نسبة وفاة هؤلاء الأشخاص تكون مرتفعة جدًا وبحسب أرقام الصحة العالمية  فإن نحو 7 ملايين شخص في العالم يموتون سنويًا بسبب التعرض للجسيمات المعلقة في الهواء الملوث .


وأفاد التقرير ، أن بحسب منظمة الصحة العالمية فإن 6 ملوثات يحتوي عليها الهواء الملوث وتشكل تهديدًا للحياة وتلك الجسيمات صغيرة جدًا لكنها تجد طريقها بسهولة  لرئتين بعد استنشاقها ومن ثم تنتقل إلى مجرى الدم لتنتشر في كافة أعضاء الجسم .


وذكر التقرير ، أن الهواء الملوث يحتوي على جسيمات دقيقة أقل حجم من السابقة هذا بالإضافة إلى 4 غازات وملوثات سامة تتمثل في ثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت ينتجان عن احتراق وقود السيارات والمصانع أيضًا وجميعها ملوثات تفتك بالجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية .

وفي نفس السياق، أشار العلماء إلى أن 90% من سكان العالم لايتنفسون هواءً يتطابق مع معايير منظمة الصحة العالمية ، مؤكدين أن صحة البشر وحياتهم تبقى في مهب الريح .