نصائح| تعرف على صحتك من قدميك

تعرف على صحتك من قدميك
تعرف على صحتك من قدميك

صدق أو لا تصدق، قدميك مقياس جيد لصحتك العامة، من ألم القدم المزعج إلى أعراض أكثر خطورة مثل التنميل، غالبًا ما تظهر على قدميك أعراض المرض قبل أي جزء آخر من جسمك.

 

1- شعر القدمين "الصلعاء" :

- يمكن أن يكون شعر القدمين "الصلعاء" علامة على ضعف الدورة الدموية نتيجة لأمراض الأوعية الدموية، ما الذي تستطيع القيام به؟ على الرغم من أن الشعر قد لا يعود أبدًا وهذا ليس بالضرورة أمرًا فظيعًا! ، سترغب في زيارة الطبيب حول تحسين الدورة الدموية والتحقق من صحة الأوعية الدموية.

 

2- الأقدام الباردة:

- بالنسبة للنساء ، قد تشير القدم الباردة إلى وجود مشكلة في الغدة الدرقية ، وهي الغدة التي تنظم درجة الحرارة والتمثيل الغذائي، ضعف الدورة الدموية هو سبب آخر محتمل لكل من الرجال والنساء.

الحل: بصرف النظر عن أدوية الغدة الدرقية المحتملة ، ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به بخلاف ربط قدميك بجوارب ونعال من الصوف السميك للتدفئة.

 

3- الأظافر الأصفر :

- أصبع القدم إذا بدأ أحد أظافرك أو أكثر في التكاثف وتغيير لونه والانفصال عن الجلد ، فربما يعني ذلك أنك مصاب بعدوى فطرية تعيش تحت أظافر القدم، قد يكون الأشخاص المصابون بداء السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي ونقص المناعة الأخرى أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بفطريات أظافر القدم ، الحل: استشر طبيب أقدام أو طبيب باطني للحصول على الرعاية والعلاج.

 

4- ألم في الكعب :

قد يكون الألم الناتج عن إطلاق النار في كعبك علامة على التهاب اللفافة الأخمصية ، مما يعني أن شريط النسيج الضام الممتد على طول الجزء السفلي من قدمك ملتهب، يتركز الألم عادة في الكعب ويزداد سوءًا على مدار اليوم.

 

5- التهاب المفاصل :

قد تكون مفاصل إصبع القدم المتقرحة علامة على مرض المفاصل التنكسية ، التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)،  عادةً ما يهاجم التهاب المفاصل الروماتويدي المفاصل الأصغر، مثل مفاصل الرسغ وأصابع القدم ، لذا أنتبه إذا كان لديك شعور مؤلم أو تورم مستمر.


اقرأ أيضا: متلازمة بلاو» مرض نادر.. هذه أسبابه وطرق علاجه