أمريكا.. إطلاق اسم باحثة مصرية على حالة وراثية غير معروفة عند الأطفال

صورة للحالة الوراثية
صورة للحالة الوراثية

اكتشف علماء في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة حالة وراثية لم تكن معروفة سابقًا، ونسبوها إلى اسم باحثة مصرية، يعود الفضل لها في البداية في التوصل لهذه الحالة الوراثية.

وقال حساب كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييجو على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إنه "تم وصف حالة وراثية لم تكن معروفة من قبل تؤثر على الأطفال".

وأضافت كلية الطب بجامعة كاليفورنيا: "يقول الباحثون إنهم وجدوا أيضًا طريقة محتملة لمنع الطفرة الجينية عن طريق إعطاء دواء أثناء الحمل".

تحمل اسم باحثة مصرية

وأجريت الدراسة بواسطة باحثين من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا سان دييجو ومعهد رادي للأطفال للطب الجيني. كما شارك في العمل باحثون من مصر والهند والإمارات العربية المتحدة والبرازيل والولايات المتحدة، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وقال كبير المؤلفين جوزيف جليسون، أستاذ علم الأعصاب بمعهد رادي للأطفال للطب الجيني في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا، "على الرغم من أن أطباء مختلفين كانوا يعتنون بهؤلاء الأطفال، إلا أن جميع الأطفال أظهروا نفس الأعراض وكان لديهم جميعا طفرات في الحمض النووي في نفس الجين".

وأطلق فريق البحث على الحالة اسم "متلازمة زكي" نسبة إلى المؤلفة المشاركة الدكتورة مها زكي، من المركز القومي للبحوث في القاهرة، بمصر، والتي اكتشفت الحالة لأول مرة.

وتؤثر متلازمة زكي على نمو العديد من أعضاء الجسم قبل الولادة، بما في ذلك العين والدماغ واليدين والكلى والقلب. ويعاني الأطفال بسبب هذه المتلازمة من إعاقات مدى الحياة.

وترجع المؤشرات أن الحالة نادرة، ولكن يلزم إجراء دراسات مستقبلية لتحديد مدى الانتشار لهذه الحالة.