بعد اجتياح «شاهين» المدمر سلطنة عمان.. ننشر أسباب الأعاصير

 اعصار شاهين المدمر
اعصار شاهين المدمر

أوشك إعصار شاهين أن يصل إلى ذروته، بحيث أنه اقترب من الساحل الشرقي لسلطنة عمان، وبدأت بالسلطات بإجلاء السكان الموجودين في المسار المتوقع للعاصفة؛ وخلال ساعات قليلة تبدأ عين الإعصار بالاصطدام باليابسة.

ويكون تأثير الإعصار متمثل فى أمطار رعدية وغزيرة جدا ورياح عاصفة وعنيفة للغاية قد تصل سرعة هباتها إلى ١٨٠ كم /س مؤدية إلىأضرار جسيمه وسيول في بعض المناطق. 

وأكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن الأعاصير من أكثر الكوارث الطبيعية التى تعكر صفو سكان المناطق الساحلية وخصوصا تلك القريبة من خط الاستواء و تتميز بإنخفاض كبير فى مستوى الضغط الجوى مع سرعة رياح عالية يرافق ذلك أمطار غزيرة وارتفاع فى مستوى سطح البحر، حيث يمكن أن يصل ارتفاع الموج إلى ٦أمتار فوق المستوى الطبيعي.

والأعاصير هى عواصف تتكون فى المحيطات الواقعة بالمناطق المدارية وتختلف أسمائها فيسمى الأعصار الذي يتكون بالمحيط الهادئ والذى يضرب مناطق جنوب شرق آسيا  (Typhoon )، بينما الذي يتكون فى المحيط الأطلنطى ويضرب الولايات المتحدة الأمريكية يسمى ( Hurricane ) والذى يتكون فى المحيط الهندى وخليج البنغال وبحر العرب يسمى ( cyclone ) .

وأفاد الخبراء بأن حال الأعاصير مثل محرك السيارات يحتاج للوقود لذلك تحتاج الأعاصير إلى  مياه دافئة تصل حرارتها ٣٠:٢٧درجة مئوية عند مستوى ٥٠متر تحت مستوى سطح البحر. 
 
وتعد الشمس هى المصدر الأساسى الذى يستمد منه الأعصار طاقته حيث تسقط أشعتها القصيرة على سطح مياه المحيط فتسخن المياه وتتحول الى بخار ماء يرتفع الى الأعلى فيبرد ويتكاثف ويخرج الطاقة الحرارية الكامنة التى تتحول الى طاقة حركيه تدير الأعصار .

وتخف حده الإعصار اذا اتجه نحو اليابسة بينما يصبح أكثر عنفا اذا بقى مساره قريبا من البحر ويقوم العلماء بإطلاق أسماء على الإعصار وهذه الأسماء عبارة عن قوائم معدة ومرتبة أبجديا لأسماء ذكور وإناث بالتناوب.

وأضاف الخبراء عن أجزاء الإعصار هى العين و جدار العين أو محيط العين والحزم المطرية وقطر الإعصار وارتفاع الإعصار.

وتشكلت قبل عدة أيام حالة مدارية في خليج البنغال وكانت عبارة عن منخفض مداري ، سرعان ما تحول إلي عاصفة إستوائية إجتاحت سواحل الهند الشرقية ، مع تعمقها الي يابس الهند تحولت  مرة أخرى الي منخفض مداري لكن بعد عبورها الهند ووصولها إلي بحر العرب منذ الأمس تحولت إلي عاصفة مدارية من جديد .

وتحولت  العاصفة الإستوائية  بعد  ساعات إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى  اتجه الي بحر عمان  ليضرب سواحل شرق عمان ( مسقط وشمال وجنوب الباطنة )  و يتجه بعدها الي دولة الإمارات بعد انخفاض تصنيفه الي منخفض مداري .

وتحول البحر تدريجيًا الآن إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، ويتراوح أقصى ارتفاع له من 8-12 مترًا، مع ارتفاع مستوى مياه البحر وتوغلها إلى اليابسة فى المناطق المنخفضة، كما يكون البحر هائج الموج أيضا على بقية سواحل السلطنة ويتراوح ارتفاعه من 3-5 أمتار.

وبعد أن بدأ مسار الإعصار من داخل عُمق بحر عُمان، وبشكل يوازي السواحل المُطلة على البحر، ليؤثر بشكل مباشر على المناطق الساحلية المطلة على بحر عُمان، سواء من دولة عُمان أو دولة الإمارات الشقيقة، ليتسبب في سقوط أمطار غزيرة وفيضانات، إذ تصل كميات الأمطار من 200 إلى 400 ملل، وهي كميات هائلة تحدث لأول مرة في التاريخ في عدد ساعات قليلة.

وبرغم اختلاف نماذج الطقس العالمية وتغييرها لمسار الإعصار إلا أنها في النهاية استقر تأثيرها على عمان و الامارات وشرق السعودية وأحد أبرز  هذة الأسباب هي إحترار مياة بحر العرب ، وانخفاض سرعة الرياح (  Wind Share)

كما أن قيم الضغط السطحي انخفضت بشكل كبير   ووصلت إلي 982 ملليبار  و سرعة الرياح تعدت 63 عقدة  لتتحول الي إعصار مداري .

ومسار هذا الإعصار نادر الي حد كبير ، حيث اخر إعصار سلك هذا الاتجاه كان منذ اكثر من 131 عام اي عام 1890م ( اي  سواحل مسقط وشمال وجنوب الباطنة )

والاسم الذي تم إطلاقه علي العاصفة هو  ( جولاب  ) وهو اسم باكستاني  لكن  تم تغيير الإسم حيث  أطلقت عليه اسم شاهين  وهو اسم قطري  ، حيث انضمت قطر مؤخرا الي منظمة شمال المحيط الهندي.

بدأ الإعصار تأثيره علي سلطنة عمان ومن المتوقع أن تطال تأثيراته على الإمارات وخاصة شرقها  من  اليوم الأحد ، لكن بعد حدوث انخفاض كبير علي قوته 

وحذر خبراء الأرصاد الجوية من هطول أمطار فيضانية قد تصل إلي 600 ملم علي أجزاء من سواحل مسقط والباطنة مع رياح قوية قد تصل إلي 120 كم / أو تزيد و تشكل السيول والفيضانات الجارفة مع ارتفاع الأمواج بشكل كبير تتعدى 6 امتار وربما تصل إلي 12 متر في العمق ( في بحر عمان ). 

كما من المتوقع  أن تتضرر البنية التحتية مثل تدمير بعض الطرق وانقطاع التيار الكهربائي ووسائل الاتصالات.


 

 اسباب الأعاصير


شاهد ايضا :- «إعصار شاهين» يتسبب في ارتفاع الأمواج لـ 10 أمتار في بعض الدول العربية

 

 اسباب الأعاصير

 

 

 اسباب الأعاصير