أطباء: إرتجاع المريء مؤشر للإصابة بالسرطان.. ويطالبون بسرعة علاجه

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد جمال عصمت أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب قصر العيني، إنه بعد نجاح مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «100 مليون صحة» للقضاء علي فيروس سي، أصبح لدينا 3 مشكلات تخص الكبد والجهاز الهضمي، وهي الكبد الدهني، أورام الكبد الأولية،و أمراض أخري.
جاء ذلك خلال الإجتماع الأول الذي ضم أكبر خبراء من خمس قارات للجهاز الهضمي، تحت عنوان "المؤتمر الموحد للجامعات المصرية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والأمراض المعدية"، بمشاركة المنظمة العالمية للجهاز الهضمي والجمعية الأوروبية والأمريكية للجهاز الهضمي، و27 جامعة مصرية،بالاضافة الي 290 محاضرا من مختلف الجامعات المصرية، وأكثر من ٧٠ خبيرا من أوروبا وأمريكا وآسيا وإفريقيا. 
ومن جانبه، شدد عصمت علي ضرورة إستمرار التعليم الطبي المستمر، خاصة أن كل 10 سنوات تغير الأبحاث والدراسات العلمية ،والإكتشافات وطرق التشخيص والعلاج والجراحات بنسبة 70%

وأضاف الدكتور هاني شهاب، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بطلب قصر العيني، ورئيس وحدة علاج ودراسات أمراض الأمعاء، إن هناك خبراء  من آسيا والصين، شاركوا في المؤتمر، بهدف تبادل الخبرات مع المدارس الطبية العالمية في علاج أمراض الجهاز الهضمي بالمنظار، مثل استئصال الأورام بدون جراحة، وعلاج ارتجاع المريء بدون جراحة أيضا عن طريق أجهزة متطورة، وذلك بنسبة نجاح  أكثر من 80%.

اقرأ أيضا | رئيس جامعة القاهرة يقررتعيين 14 من رؤساء الأقسام العلمية بطب قصر العيني

ويري، أن هناك الكثير من الأسباب وراء الإصابة بإرتجاع المريء، منها  أمراض السمنة، حيث أن أسباب إرتجاع المريء قد يؤدي إلي حدوث أورام،مؤكدا أن إرتجاع المريء أصبح مرض العصر بعد القضاء علي فيروس سي.

وأوضح الدكتور أمجد علي الذهبي أستاذ أمراض الكبد بطب جامعة الأزهر، أن الهدف من المؤتمر هو توحيد كل الجهود في مجال الأبحاث، وعمل مجموعات بحثية، وخطة أبحاث، وتدريب شباب الأطباء علي كل ما هو جديد في العالم في هذا التخصص، كما يستهدف الإطلاع علي أحدث التوصيات العلمية في هذا التخصص ونقلها لشباب الأطباء في مصر، بالإضافة إلي نقل الخبرات المصرية للعالم.

وأوضح الدكتور زكي أستاذ أمراض الكبد بطب جامعة الأزهر، أن تأهيل الأطقم الطبية بالخبرات العملية الجديدة في أمراض الكبد بات ضرورة ملحة ، حيث يعود ذلك لصالح المرضي، فضلا لفتح قنوات للتواصل مع المواطنين، لرفع درجة الوعي.

في غضون ذلك، أضاف الدكتور حسام غنيم أستاذ امراض الكبد و الجهاز الهضمي بكلية طب جامعة بني سويف و عضو هيئة المؤتمر ان طرق الكشف المبكر عن اورام القولون ،  يساعد في الشفاء التام في المراحل المبكرة للمرض.
وشدد علي ضرورة إنشاء قاعدة بيانات للمرض، وبروتوكول للكشف المبكر، فضلا لأهمية إستخدام التقنيات الحديثة في الكشف المبكر عن طريق تقنيات مناظير القولون الحديثة والمبتكرة.

وتابع: أن المؤتمر خلال هذا العام  سعي الي تشجيع شباب الأطباء علي الدراسة والتعليم الطبي المستمر والمشاركة في الأبحاث، حيث قدم "جوائز" للشباب الذين نشروا أبحاث لهم في المجلات العملية العالمية.

وأضاف أن المؤتمر  أضاف جلسات جديدة من نوعها، منها جلسات للتمريض، والشباب، وطلبة كليات الطب، والمرأة خاصة الحامل.