تعرف على برنامج فنون الميديا الحديثة في مهرجان «دي-كاف»

 مهرجان دي-كاف
مهرجان دي-كاف

يستعد مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) النسخة التاسعة لإطلاق تجارب فنية فريدة من نوعها ضمن برنامج فنون الميديا الحديثة والفنون البصرية من فرنسا والدنمارك والمجر. 

وتبدأ أولى الفعاليات يوم الثلاثاء 5 من أكتوبر بمقر "قنصلية" بوسط البلد، وهي "تجارب من الواقع الافتراضي" من فرنسا بتركيبات "أوكيلوس كويست" التي نظمها خبير الواقع الافتراضي عمر كمال، حيث يستطيع الجمهور أن يشاهد مجموعة من الأفلام والألعاب بطريقة الواقع الافتراضي من خلال استخدام سماعة الرأس وقفازات وبعض أجهزة استشعار أخرى فيتمكنوا من الانتقال لعالم ثلاثي الأبعاد وهم في نفس المكان. 

وهذا العام، يتعاون مهرجان دي-كاف مع المعهد الفرنسي بالقاهرة لتقديم مجموعة من أفلام الواقع الافتراضي المميزة والتي صنعها مجموعة من صناع الأفلام الفرنسيين، هذه الأفلام تشكل جزءً من البرنامج الثقافي لأفلام الواقع الافتراضي الخاص بالمعهد الفرنسي، وتأتي هذه الأفلام لمصر بعد عرضها في فينيسيا، الشبكة السويسرية ومهرجان السينما الجديدة بمونتريال.

أما المعرض الثاني فهو "احتضان" من الدنمارك ولأول مرة في العالم العربي من خلال دي-كاف. تقدم المعرض الفنانة "سارة كوبل" وهو معرض واقع معزز باستخدام تطبيق على الهاتف، يستطيع الزوار أن يشاهدوا عدد من الرسومات على الحائط ومع استخدام التطبيق على الهاتف سيروا الرسومات متحركة تدب فيها الحياة. وتعكس الرسومات مجموعة من المشاعر الإنسانية المتبادلة كالأمومة وروابط الحب بين البشر وغير البشر أيضًا.

عرض احتضان هو أحدث أعمال كوبل الفنية بعد رحلة طويلة من صناعة الأفلام، فقد حصلت صناعة أفلام الرسوم المتحركة الدنماركية على العديد من الجوائز، وقدمت عددًا من الأعمال التجارية والأفلام القصيرة والطويلة على مدار أكثر من ثلاثة عقود، حيث أسسَّت الاستوديو الخاص بها في مجال الأنيمشن عام ٢٠٠٢.

يستمر العرضان في استقبال الجمهور في "قنصلية" حتى 10 من أكتوبر و"قنصلية" هي مساحة للعمل والمعارض الفنية في قلب وسط البلد، ويعود من 16 إلى 21 أكتوبر في سطح مبنى فيكتوريا في وسط البلد. 

وفي 16 أكتوبر يعرض لأول مرة في العالم العربي من خلال دي-كاف "إن واي إكس" من المجر وهو عرض تركيب تفاعلي يتم إعادته دون توقف فكرة العرض ابتكرها المصمم ورسام الرسوم المتحركة مارسيل إندريشتياك. 

"إن واي إكس" هو تجربة فريدة من نوعها ومن خلال تركيب آلة عرض متعددة الشاشات، تقدم شركة جلوونج بالبس المجرية أحدث نسخة في عالم عروض الفيديو والبانوراما البصرية، وعروض الـ ​​VJing الحية، والفيديوهات الموسيقية، والأفلام القصيرة، وتركيبات الفيديو.   

وعن فعاليات برنامج فنون الميديا الحديثة والفنون البصرية يقول أحمد العطار، المدير الفني لمهرجان دي-كاف: " تتميز نسخة هذا العام من البرنامج بتقديمه للجمهور تجارب فنية خارج إطار الزمان والمكان تبرز الرابط بين الفن والتكنولوجيا. وقد نجح مهرجان دي-كاف في الأعوام الأخيرة أن يُضَّمِن تركيبات الواقع الافتراضي والأفلام في برنامج فعالياته، ليتيح للجمهور تجارب فنية غير مسبوقة." وأضاف "عروض هذا العام من البرنامج متاحة للجمهور من جميع الأعمار ومن جميع الخلفيات الاجتماعية حيث يمكن للمشاهدين التنقل عبر مساحة المعرض والتمتع بحرية كبيرة والتفاعل مع الأعمال الفنية".

تلتزم إدارة مهرجان دي-كاف بكافة الإجراءات الاحترازية وتطبيق تدابير السلامة للحد من انتشار الفيروس، فتم تطعيم النسبة الأكبر من فريق العمل. بالإضافة لتوفير كافة وسائل التعقيم للجمهور، مع تحديد نسبة حضور لا تتخطى الـ 50% من نسبة استيعاب المسارح وأماكن العرض. 

مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف)، المهرجان الوحيد من نوعه في مصر لعدة أشكال من الفنون المعاصرة من كل أنحاء العالم، يستمر على مدار ثلاثة أسابيع من كل عام، في عدة أماكن بمنطقة وسط البلد-القاهرة، يشتمل المهرجان على عروض فنية أدائية ومسرحية وبصرية وموسيقية وعروض ديجيتال. يشارك في المهرجان مجموعة من الفنانين المصريين والعرب والعالميين من كل أرجاء العالم.