وزارة الرياضة تطلق أولي جلسات منتدى الشباب المصري الروسي في نسخته الثانية

جانب من الحدث
جانب من الحدث

أطلقت وزارة الشباب والرياضة أولي جلسات منتدى الشباب المصري الروسي في نسخته الثانية،  تحت عنوان "العلاقات المصرية الروسية"والتي نظمتها الوزارة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية  بالتنسيق مع وزارة الخارجية والوكالة الفيدرالية الروسية لشئون الشباب، وبالتعاون مع بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وتستمر فعالياتها حتى ٩ اكتوبر ٢٠٢١، وذلك ضمن فعاليات عام التبادل الانساني الذي اطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس فلاديمير بوتين. 


 أدار جلسة العمل الاعلامي عمرو عبد الحميد- رئيس مركز الدارسات العربية الاوراسية وبحضور السيد مارات جاتين- مدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية، الاستاذ ابراهيم حجازي رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، والموسيقار خالد حماد.


ومن جانبه، أشار مارات جاتين  - مدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية أن المركز هو أحد الأدوات التي تُنمي العلاقات بين البلدين تاريخياً، مشيراً إلي أن الوكالة الروسية للعلاقات الثقافية تقدم عدد كبير من المنح للطلبة العرب للدراسة بروسيا، كما أشار الي وجود قرابة 80 مركز روسي للعلوم والثقافة بالعالم منها 2 أحدهما بالقاهرة والأخر بالأسكندرية.  


أشار الاستاذ ابراهيم حجازي رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، أن ما قدمته روسيا لمصر هو خير دليل علي عمق العلاقات المصرية الروسية فقد دعمت روسيا الدولة المصرية في العديد من الأزمات التي مرت بها سياسياً، مشيراً إلي أن هذا المنتدي يمثل إحدي الخطوات الجادة نحو تعميق التعاون بين البلدين، فالشباب المصري قريب جداً من الشباب الروسي في طباعه.


ومن جهته، أشار الموسيقار خالد حماد إلي أن الفن هو لغة الشعوب وهو إحدي وسائل التقارب بينها فالفن المصري لها تاريخ كبير شأنه في ذلك شأن الفن الروسي، مشيراً إلي أن أسرته تجمع أم روسية وأب مصري لذلك فهو يجمع بين الثقافة الروسية والمصرية في آن واحد.


يذكر أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والسيد جيورجي بوريسينكو - سفير روسيا لدى مصر قد افتتحا اليوم، فعاليات منتدى الشباب المصري الروسي في نسخته الثانية بحضور لفيف من المتخصصين في الشأن الروسي وعدد من الدبلوماسيين والإعلاميين.

وزير الرياضة: منتدى الشباب المصري الروسي يسهم في توطيد العلاقة بين البلدين