«اسأل والجمارك تُجيب»..ما إجراءات الحصول على الرقم التعريفى للشحنة الواردة من الخارج؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، خدمة جديدة لقرائها بعنوان «أنت تسأل والجمارك تُجيب»، ترد من خلالها على استفسارات المواطنين، المتعلقة بالجمارك على نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI.

وتأتي الخدمة الجديدة، في إطار التعاون المشترك بين «بوابة أخبار اليوم»، و«مصلحة الجمارك التابعة لوزارة المالية» برئاسة الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية لتنمية ثقافة المواطن الجمركية .

وبدأت  مصلحة الجمارك المصرية، أمس الجمعة في التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI.

وأعلنت مصلحة الجمارك المصرية، أنه لن يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج إلى الموانئ البحرية المصرية اعتبارًا من أمس الجمعة 1 أكتوبر، إلا من خلال نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI.

وشهدت الفترة الأخيرة تدريب مكثف من مصلحة الجمارك المصرية، للتجار والمستوردين من الخارج على نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI قبل التطبيق الإلزامي في الأول من أكتوبر.

وأعلنت مصلحة الجمارك المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إجراء تدريبات للتسجيل على النظام الجديد عبر الإنترنت «أونلاين» عبر منصة نافذة على مدار ساعتين من الساعة السابعة وحتى الساعة التاسعة، مؤكدة أن الأسبوع المنقضي هو الأخير للتدريب قبل تفعيل المنظومة الجديدة أمس1 أكتوبر.

وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية، حرصت وزارة المالية ومصلحة الجمارك، بالتعاون مع الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية «MTS»، على تعزيز التواصل مع مجتمع الأعمال، وتقديم كل أوجه الدعم الفني للمستوردين والمستخلصين الجمركيين وأصحاب التوكيلات الملاحية، لمساعدتهم بشكل فورى فى التسجيل بمنظومة «ACI» من خلال إتاحة مواد تدريبية على قناة منصة «نافذة» على اليوتيوب، ويمكن زيارتها عن طريق الرابط التالي: www.youtube.com/NafezaEgypt، إضافة إلى الدورات التدريبية «Online»، التى يتم التسجيل بها عن طريق الرابط التالي: cutt.us/8RNo7.

وحرصت وزارة المالية ومصلحة الجمارك، بالتعاون مع الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية «MTS»، على فتح قنوات للاتصال المباشر، تلقت من خلالها العديد من الاستفسارات حول نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، ننشرها بإجاباتها؛ من أجل تعزيز الوعي لدى المتعاملين مع المنظومة الجمركية؛ باعتبارهم شركاء النجاح فى مسيرة التطوير والتنمية، وفقًا لأحدث الخبرات والممارسات الدولية.

وفى هذا السياق تلقت «بوابة أخبار اليوم» سؤالا عن ما إجراءات الحصول على الرقم التعريفى للشحنة الواردة من الخارج «ACID»؟


وأجابت مصلحة الجمارك المصرية: يقوم المستورد بالتسجيل على منصة «نافذة» عن طريق إنشاء حساب عليها، ثم الحصول على التوقيع الإلكترونى من شركة «مصر المقاصة» أو «إيجيبت تراست»، والتسجيل المسبق للبيانات قبل تاريخ الشحن، وأن يقوم المُصّدر الأجنبى بالتسجيل على منصة Block Chain لرفع مستندات الشحنة إلكترونيًا، وتقديم طلب الحصول على رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID».