خاص| توقيع عقود الربط الكهربائي بين مصر والسعودية خلال ايام

د محمد شاكر
د محمد شاكر

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة،أنه سيتم خلال الايام القليلة المقبلة تنظيم مؤتمر صحفي باحد فنادق القاهرة لتوقيع عقود مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ "بوابة اخباراليوم" انه من المفترض أن يتم البدء الفعلى في تنفيذ المشروع مع بداية العام المقبل 2022.

واشار المصدر الي ان وزارة الكهرباء ممثلة في الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستقوم بالتوقيع مع الجانب السعودي علي الاتفاقية الخاصة بالمسار الجديد لخط الربط بين البلدين والمكون من كابل بحري وخط الهوائي ومحطات المحولات.

لافتا إلي الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستتحمل تكلفة تنفيذ أعمال المشروع التي سيتم تنفيذها علي الأراضي المصرية، والأمر نفسه سينطبق على الجانب السعودي.

وعن أسباب تأخير تنفيذ المشروع أوضح المصدر ان التأخير امر طبيعى ولا يوجد به أى مشكلة، خاصة وأن التداعيات التي حدثت بسبب تفشي فيروس كورونا أثرت على جميع المشروعات علي مستوي العالم هذا بالاضافة إلي تغيير مسار خط الربط من قبل الجانب السعودي بسبب مشروع مدينة نيوم تسبب ايضا في تنفيذ المشروع.

مضيفا ان تكلفة تنفيذ المشروع تقدر بنحو 1.6 مليار دولار، ولكن لكن من المؤكد أن ترتفع هذه القيمة بعد التعديلات في المسارات الخاصة بخط سير الكابل البحري.

مؤكدا ان مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية سيتيح لمصر إمكانية الربط الكهربائى مع دول الخليج والاستفادة من الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية للكهرباء والتى تصل إلى 21 ألف ميجا وات.

اقرا ايضا :وزير الكهرباء يفتتح التشغيل التجريبي لمركز التحكم الآلي بالقاهرة الجديدة

ويهدف مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة فى كلا البلدين، ويتكون المشروع ﻣﻦ 3 ﺣﺰﻡ، تشمل ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﺤطتى ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.

ويذكر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، انتهت امن الدراسات الخاصة بالمشروع و فتح المظاريف الفنية والمالية بالمناقصة الخاصة بالمشروع في شهر يونيو الماضي.

و كان من المقرر أن يتم توقيع العقود الخاصة بالأعمال المختلفة لمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية بقدرة 3 الاف ميجا وات ديسمبر الماضى، وكان من المخطط أن يتم البدء فى العمل عقب توقيع العقود مباشرة.