منها تخفيف ألم المفاصل.. تعرف على ٨ فوائد زيت الشذاب وأضرارها

 زيت الشذاب
زيت الشذاب

يعد زيت الشذاب من الزيوت الطبيعية التي لها عديد من الفوائد الصحية، فهو يستخدم على نطاق واسع في صناعة العطور ومستحضرات التجميل، كما أنه يحتوي على عناصر مضادة لالتهاب المفاصل، والروماتيزم، والبكتيريا، والفطريات، ومسكن هضمي أيضا، ويستخرج هذا الزيت من عشبة الشذاب التي لها عديد من الأسماء الأخرى، مثل السذاب والفيجل وعشبة النعمة،حيث تتفتح أزهار عشبة الشذاب في الصيف، ويشتق زيت الشذاب الأساسي عن طريق التقطير بالبخار لنباتات الشذاب الطازجة.

ويحتوي هذا الزيت على مكونات مفيدة للصحة منها:

_  يساعد على الهضم، حيث يعزز عملية الهضم التي توفر الراحة من حالات، مثل مشكلات الجهاز الهضمي وعسر الهضم. 
_ يمنع نمو الفطريات ، حيث يمتلك هذا الزيت العطري خصائص مضادة للفطريات، تمنع نمو الفطريات خارج الجسم وداخله، ويمنع فرص الإصابة بالتهاب الجلد، وتآكل الجلد والتسمم الغذائي. 

_ يقضي زيت الشذاب على البكتيريا، حيث يمكنه القضاء على البكتيريا والالتهابات الناتجة عنها، وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون التسمم الغذائي الناجم عن الالتهابات البكتيرية في الأمعاء، والقولون، والمسالك البولية، ويجب تناوله بكميات معتدلة.
_ يقلل من آلام المفاصل المرتبطة بالروماتيزم والتهاب المفاصل. 

_ يحتوي هذا الزيت على خصائص تعمل على تهدئة الأعصاب، والتشنجات، والنشاط العصبي المفرط الذي يؤدي إلى حركات لا إرادية وارتجاف الأطراف.

_ يعمل زيت الشباب على استرخاء الأعصاب، فهو مهدئ يساعد على مواجهة النوبات الهستيرية والصرعية، يحتوي على خصائص تعزز خدر الأعصاب وتريحها بجعل الشخص خاملًا وهادئا.

_  هذا الزيت العطري له خصائص سامة قاتلة للحشرات، يمكن استخدامه في التبخير مثل أعواد البخور.

_ يمكن استخدامه كمطهر وفي علاج الدمامل، وكذلك الانتفاخات الناتجة عن لدغات ولسعات الحشرات. 
ورغم فوائد زيت الشذاب إلا أنه له أضرار عديدة منها :

_ آمن عند تناوله بكميات معتدلة عن طريق دمجه مع الطعام، ولكنه غير آمن عندما يؤخذ وهو مركز عن طريق الفم، لأنه يمكن أن يسبب آثارا جانبية مثل تهيج المعدة ، وتغيرات في المزاج، ومشكلات النوم، والدوخة، والتشنجات، وتلف الكلى والكبد.

اقرأ ايضا:لعلاج الغازات والانتفاخ .. 8 فوائد لعشبة اللويزة للرضع

_ عند وضعه على الجلد، يمكن أن يسبب طفحا جلديا وحروق للجلد.

_ يجب ألا يستخدمه كل من الأطفال الصغار والأطفال الرضع، وكذلك النساء الحوامل، لأنه يسبب انقباضات الرحم التي قد تؤدي إلى الإجهاض.