شاهد..الحمم المتدفقة من بركان لابالما تشكل دلتا طوله 500 متر

 بركان لابالما  - صورة من الفيديو
بركان لابالما - صورة من الفيديو

عرضت فضائية " روسيا اليوم"، لقطات مصورة لمقطع فيديو يصور بعض من الأثار الناجمة عن حمم بركان كومبري فييخا بالمحيط الأطلسي.

شكلت الصهارة الصلبة الناجمة عن حمم بركان كومبري فييخا المتدفقة إلى المحيط الأطلسي دلتا يزيد طولها عن 500 متر.

وتشكل دلتا الحمم عن طريق تصلب الحمم البركانية عند ملامستها الماء، حيث تجري عملية التبريد والتدمير وبالتالي تستقر هذه الأجزاء في قاع البحر وتشكل سطحًا غير متجانس.

وأعلن مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء، جزيرة لا بالما منطقة كوارث، وأطلق حزمة من المساعدات الاقتصادية والاجتماعية، تضمنت بقيمة 10.5 مليون يورو للعائلات التي خسرت منازلها.

تسببت ثورة بركان جديد في جزيرة لابالما التابعة لجزر الكناري الإسبانية، قبالة شمال غرب إفريقيا، في فتح صدع آخر على منحدر التل، اليوم الجمعة، حيث سجلت السلطات 8 زلازل جديدة بلغت قوتها 3.5 درجة، بحسب "رويترز".

الشق الجديد هو الثالث الذي يتم فتحه منذ أن انفجرت فوهة بركان "كومبر فيجا" في جزيرة لا بالما في 19 سبتمبر.

وأدى الإجلاء الفوري لأكثر من ستة آلاف شخص حتى الآن إلى منع وقوع إصابات جراء ثوران البركان.

وكانت السلطات تنتظر لترى ما إذا كانت الحمم البركانية من الشق الجديد ستنضم إلى التدفق الرئيسي الذي وصل إلى المحيط الأطلسي.

وكان المسؤولون يراقبون جودة الهواء على طول الخط الساحلي حيث تلتقي الصخور المنصهرة بالمحيط.

وقالت حكومة لا بالما، إن مستويات ثاني أكسيد الكبريت في المنطقة ارتفعت لكنها لا تمثل خطرا على الصحة، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

ومع ذلك، نصحت السكان المحليين بالبقاء في منازلهم، كما أوصت بأن يرتدي سكان الجزيرة كمامات واقية؛ لحماية العين من السقوط الثقيل للرماد البركاني.

وضربت الحمم البركانية حتى الآن أكثر من ألف مبنى، بما في ذلك المنازل والبنية التحتية الزراعية، ودفن حوالي 338 هكتارا.

وتعد لا بالما، موطنا لحوالي 85 ألف شخص يعيشون في الغالب من زراعة الفاكهة والسياحة، وهي جزء من جزر الكناري البركانية، وعبارة عن أرخبيل يقع قبالة شمال غرب إفريقيا، وتعد جزء من الأراضي الإسبانية.

ويبلغ طول الجزيرة حوالي 35 كيلومترا وعرضها 20 كيلومترا في أوسع نقطة لها.


اقرا أيضا| توقعات بانبعاثات غازية ضارة بالصحة من بركان لابالما