وزيرة البيئة تبحث ملف التغيرات المناخية مع المبعوث الرئاسى الامريكى للمناخ

د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تناقش ملف التغيرات المناخية مع جون كيري المبعوث الرئاسى الامريكى للمناخ
د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تناقش ملف التغيرات المناخية مع جون كيري المبعوث الرئاسى الامريكى للمناخ

أكدت  الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال لقائها مع جون كيري المبعوث الرئاسى الامريكى للمناخ أن مصر ستقوم ببذل مساعيها لتقريب وجهات النظر بين الدول النامية والمتقدمة إزاء عدد من الموضوعات أثناء مؤتمر الأطراف القادم في جلاسكو.

وبحثت وزيرة البيئة المصرية مع المبعوث الرئاسى الامريكى للمناخ ملف التغيرات المناخية والجهود الدولية المبذولة فى هذا الشأن .

جاء ذلك على هامش مشاركة مصر بالمشاورات التمهيدية قبل مؤتمر الأطراف ال 26 للإتفاقية الإطارية لتغير المناخ الذى تستضيفه الحكومة الايطالية بالتعاون مع الحكومة البريطانية بمدينة ميلانو خلال الفترة من 30 سبتمبر  الجارى حتى 2 أكتوبر القادم.

خلال اللقاء أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أهمية أنضمام الولايات المتحدة الأمريكية للتحالف الدولي للتكيف AAC الذي ترأسه كل من مصر والمملكة المتحدة سيسهم بشكل كبير في تسليط الضوء على الجهود الدولية والمحلية للتكيف مع آثار تغير المناخ.

وأكدت وزيرة البيئة خلال اللقاء على أن إنجاح المؤتمر القادم يصب مباشرة في إنجاح مؤتمر الأطراف الـ27 الذي سيعقد في مصر العام القادم معربة عن أملها بأن يكون مؤتمر الأطراف الـ27 مؤتمر تنفيذي  وأنه من الضروري كذلك قيام الدول المتقدمة بالالتزام بتعهداتها المالية حتى يتم التمكن من تحقيق انجاز في المفاوضات القادمة.

واستعرضت وزيرة البيئة خلال الإجتماع الخطوات الجادة التى اتخذتها مصر  لمواجهة التغيرات المناخية حيث إتجهت مصر نحو تنفيذ المشروعات الخضراء التى تتوافق مع البيئة كما تبنت برنامجاً ضخماً للطاقة المتجددة حيث قامت مصر بإعداد إستراتيجية كفاءة الطاقة بالإضافة إلى برنامج النقل المستدام المعتمد على استخدام كلاً من القطارات الكهربائية عالية السرعة وخطوط جديدة لمترو الأنفاق والنقل بالسكك الحديدية الخفيفة ونظام النقل السريع بالحافلات في القاهرة الكبرى كما تقوم مصر بتنفيذ برنامجاً وطنياً للإدارة المتكاملة للمخلفات.

وأضافت الوزيرة أن مصر قامت بإنشاء المجلس الوطنى للتغيرات المناخية برئاسة رئيس مجلس الوزراء وجارى الإنتهاء من إعداد الإستراتيجية الوطنية للتغير المناخي بنهاية شهر أكتوبر الجارى تمهيداً لإعلانها خلال مؤتمر cop26 مشيرةً إلى أن مصر  تعمل حالياً على  تحديث مساهمتها المحددة وطنيا (NDC) للتأكد من توافقها مع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ حيث تحتاج إلى تدقيق البيانات والتشاور مع الوزارات والجهات المعنية، وجود مصادر تمويل واضحة لتنفيذ تلك المساهمات .

وقد اتفق الطرفان خلال الإجتماع على التعاون الثنائى من خلال حزم من المشروعات فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والنقل النظيف والزراعة  بالإضافة لتحلية مياه البحر  نظراً لكون تلك المجالات أكثر مجالات تآثراً بالتغيرات المناخية كذلك اتفق الطرفان على التعاون فى حزم من المشروعات بتمويل من الجانب الأمريكى بمشاركة القطاع الخاص على ان يتم عقد جلسة متخصصة لدعم القطاع الخاص ونقل التكنولوجيا إلى مصر فى المجالات التى لها صلة بآثار التغيرات المناخية  ويتم عقدها أواخر شهر نوفمبر القادم عقب مؤتمر 26 cop و بعد الإنتهاء من الاستراتيجية الوطنية وتحديد الأولويات  الوطنية للدولة .

وفى نهاية اللقاء اتفق الطرفان على التعاون و العمل سوياً من أجل إنجاح الcop26 كما رحب الجانب الأمريكى بإستضافة مصر للcop27 آملاً فى أن يكون هذا المؤتمر فرصة لتنفيذ إتفاق باريس.